الاخبار الرئيسيةسياسة

الكشف عن عمليات استحواذ على أراض للدولة بطرق ملتوية بديالى

الحياة العراقية

كشف رئيس اللجنة البرلمانية لمتابعة تنفيذ المشاريع الخدمية في محافظة ديالى النائب برهان المعموري، الاثنين، عن عمليات استحواذ على اراض تابعة الدولة بطرق ملتوية.
وقال المعموري، في بيان ورد، الحياة العراقية ، إن “محافظة ديالى تكاد تخلو من المشاريع الاستثمارية التي تسهم في تطوير المحافظة والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة إلى المواطنين”، مشيراً إلى “ضرورة القيام بإجراء مراجعة شاملة لتنشيط هذا القطاع الحيوي”.
وأضاف المعموري، أن “الاستثمار في محافظة ديالى أصبح أشبه بمكاتب بيع العقارات ولهذا لم نرى أي مشروع ترفيهي حديث للعوائل ولا مرفق خدمي أو تجاري أو فندق أو مول بمواصفات عالمية”، كاشفاً في الوقت ذاته عن “وجود عمليات استحواذ على الأراضي التابعة للدولة بطرق ملتوية”.
ودعا المعموري، الحكومة المحلية إلى “الحفاظ على ممتلكات الدولة وبالخصوص الأراضي التابعة للوقفين السني والشيعي”، مشدداً على “أهمية إبعاد المتنفذين والقيام بحملة كبرى لرفع التجاوزات ومحاسبة كل من يخرق القانون فضلاً عن الالتزام بقانون الاستثمار المعدل”.
وأكد، على “ضرورة أن تكون الاستثمارات نوعية وليس مجرد أكشاك أو محلات أو حجز أراضٍ تابعة للبلدية أو الأوقاف الدينة بحجة الاستثمار”، مطالباً بـ”تشكيل لجنة من ذوي الاختصاص والاستعانة بكوادر جامعة ديالى من أجل رسم مخطط على المدى بعيد للنهوض بواقع الاستثمار الحقيقي لكي يدر بالأموال على المحافظة ككل وليس لأشخاص محددين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى