الاخبار الرئيسيةسياسة

العراق: من حق الدول العربية الدفاع عن نفسها من الاعتداءات الاسرائيلية

الحياة العراقية

اكد وزير الخارجية، محمد الحكيم، الثلاثاء، ان من حق الدول العربية الدفاع عن نفسها من الاعتداءات الاسرائيلية عليها.
وقال الحكيم، خلال كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية بالقاهرة، إن “بغداد ترفض الوجود التركي على الأراضي العراقية”.
وأضاف الحكيم، الذي يترأس الدورة 152 للجامعة العربية، أن “العراق لا يؤيد القرارات والمخططات التى تؤدي إلى تصعيد التوتر في المنطقة:، لافتاً إلى ان “الأزمات في المنطقة العربية لا تزال تراوح مكانها”.
وأوضح، أن “العراق يدعو للحوار بين أبناء البلد الواحد في سوريا واليمن وليبيا والحفاظ على وحدة أراضيها وعودة النازحين”.
وشدد، على “موقف العراق الراسخ والداعم للشعب الفلسطينى وفق قرارات الشرعية الدولية، وحقه في إقامة دولته المستقلة على حدودالرابع من يونيو 1967″، مؤكدا أن “القضية الفلسطينية هي القضية المركزية”.
ودعا، الدول العربية إلى “العمل على دعم الحلول السلمية في هذه الدول لعودتها إلى ممارسة دورها الطبيعى في المنطقة العربية وخاصة استعادة سوريا لموقعها في الجامعة العربية”.
ودان الحكيم بأشد العبارات “اعتداء الجيش الإسرائيلى على الدول العربية”، مؤكدا “حق هذه الدول في الدفاع عن النفس”.
ولفت، إلى أن “أمن الملاحة في الخليج وتأمين إمدادات الطاقة كانت محل انشغال العالم مؤخرا، على خلفية التوترات بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران، وتم فى هذا الإطار طرح عدد من المبادرات”.
وأشار، إلى ان “العراق سيحرص خلال رئاسته لمجلس الجامعة العربية على النهوض بواقع العمل العربي المشترك من خلال التواصل والتشاور الدائم مع وزراء الخارجية العرب والأمين العام للجامعة العربية بالشكل الذي يساهم في تخفيف آثار الأزمات التي تتعرض لها المنطقة”.
ونوه، إلى أن “العراق حريص على الوفاء بالتزاماته تجاه الأمانة العامة للجامعة العربية”، مشيرا إلى أن “العراق سدد التزاماته المالية للأمانة العامة للجامعة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى