منوع

المنافذ تكشف هدر بالمال العام في منفذ الشيب الحدودي

الحياة العراقية

كشفت ه‍يئة المنافذ الحدودية، السبت، عن هدر بالمال العام في منفذ الشيب الحدودي.
وقالت الهيئة، في بيان ورد، الحياة العراقية ، إنه “تم ضبط  ضبط (4) عجلات تم التلاعب بوصف بضاعتها ووزن حمولتها بغية التهرب من دفع الرسوم الجمركية مما سببت هدرا في المال العام بمنفذ الشيب”.
وأضافت، أن “العجلة الأولى كانت محملة بمناشف حمام وبوزن (6970كغم) وما مثبت في المعاملة الجمركية فرش منام ويعتبر ذلك تلاعبا في وصف البضاعة”.
وبينت: “اما العجلة الثانية فكانت محملة بمادة جبس البطاطا بوزن (2 طن) مخبأة خلفها (حب عباد الشمس) بوزن (3200كغم) مثبتة في المعاملة الكجمركية وبذلك تكون مادة جبس البطاطا مهربة”.
وتابعت الهيئة: “اما العجلة الثالثة مثبت الحمولة في المعاملة الكمركية سجاد نايلون (حصيرة) وبوزن (18140كغم) ولكن عند الكشف على البضاعة تبين أنها كاربت موكيت ويعد ذلك تغيرٱ في الوصف للتهرب من دفع الرسوم الأصولية وفقاً لنوع البضاعة”.
وأشارت إلى، أنه “فيما يخص العجلة الرابعة كانت محملة بمادة رول نايلون سادة للتغليف وما مثبت من وزن في المعاملة الجمركية (10130كغم) ولكن الحمولة الفعلية بعد الكشف والتدقيق أكثر من (35طن)، وان كل ما تقدم من مخالفات تندرج تحت مسمى التهرب الضريبي ودفع الرسوم من خلال التلاعب في الأوزان ووصف البضاعة”.
وأكدت: “إعداد محضر أصولي بالمخالفات من قبل لجنة من ممثلي استخبارات المنفذ ومكتب الأمن الوطني وهيئة وشرطة الجمارك فضلاً عن ممثل هيأة المنافذ الحدودية وشعبة البحث والتحري لغرض إحالتها الى الجهات القضائية لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها”.ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى