منوع

وزارة الهجرة النيابية تنفي إعادة النازحين قسراً لمناطقهم

الحياة العراقية

نفى رئيس لجنة الهجرة والمهجرين النيابية، رعد الدهلكي، الإثنين، وجود أي عودة قسرية لعائلات النازحين، فيما كشف عن وجود خطة حكومية لجمع النازحين في مخيمات موحدة.
وقال الدهلكي، إن “هناك قرارا للحكومة العراقية بدمج مخيمات النازحين، فهناك مخيمات فيها أعداد متفرقة، فالعمل يتم على تقليل تلك المخيمات وجمعها لجمع النازحين في مكان واحد لتسهيل خدمتهم”.
وأضاف، أن “عودة النازحين طوعية بالكامل وليست قسرية، وهذا ما حصل مع نازحي مخيم الحاج علي في جنوب الموصل، خصوصا أن نقل هؤلاء النازحين تم بإشراف محافظ نينوى منصور المرعيد، وكذلك وزارة الهجرة، ونحن متابعون للموضوع إلى حين وصول النازحين إلى المخيم البديل”.
ولفت إلى أن “هناك عرقلة في بعض الطرق رافقت عملية نقل النازحين، وعرقلة في وجود بعض المواد الغذائية”، مؤكداً ان “الحديث عن بقاء النازحين عدة أيام في الطرق غير صحيح، وإنما بضع ساعات، وهم حتى لم يبيتوا الليل في الشارع”.
وأوضح، أن “هذا التأخير بسبب الإجراءات الأمنية والعدد الكبير للنازحين، ونقل هؤلاء تم بين مخيمات داخل محافظتي نينوى وصلاح الدين”.
وكانت المفوضية العليا لحقوق الإنسان قد اعلنت في وقت سابق، عن بقاء نازحي مخيم الحاج علي جنوب الموصل، عدة أيام بلا مأوى بسبب غلق المخيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى