سياسة

عضو بمجلس البصرة : بعض النواب يجهلون احكام الدستور

الحياة العراقية

ردت عضو مجلس محافظة البصرة، بسمة السلمي، الإثنين، على اتهام احد أعضاء مجلس النواب، للمحافظ أسعد العيداني، بالتجاوز على القانون، فيما أشارت إلى ان بعض النواب يجهلون أحكام الدستور.
وقالت السلمي، في بيان ورد، الحياة العراقية ،: “نستغرب من تصريحات واتهامات احد النواب عن محافظة البصرة في لقاء تلفزيوني حول ان محافظ البصرة اسعد العيداني تجاوز على الدستور كونه يجمع بين وظيفتين كنائب في البرلمان بالاضافة الى كونه محافظ تنفيذي”.
وأضافت، أن “العيداني لم يتجاوز على القانون كما اتهمه احد النواب وبعض النواب يجهلون احكام الدستور ويسندون فقرات قوانين اخرى اليه”، موضحة ان “العيداني، واستناداً الى المادة (٥٠) من الدستور العراقي الدائم لسنه ٢٠٠٥ يعد فائزاً في الانتخابات وليس نائباً في البرلمان كونه لم يؤدي اليمين الدستورية”.
ولفتت، إلى انه “من خلال استقراء احكام المادة ٥٠ من الدستور ومن الرجوع الى الاحكام والقرارات التي اصدرتها المحكمة الاتحادية بالعدد 141/ ١٤٠/ اتحادية / ٢٠١٨ في ٢٣ /١٢/ ٢٠١٨، و٢٥/اتحادية /٢٠١٠ في ٢٣ /٣ /٢٠١٠، و٤٥/ ت٠ق/٢٠١٤ في ١١ /٨/ ٢٠١٤، و٧٠ /اتحادية/ ٢٠١٩ في ٢٨/ ٧/ ٢٠١٩، واخرها قرار المحكمة الاتحادية الذي صدر وافهم علنا هذا اليوم بتاريخ ١٦/ ٩/ ٢٠١٩ والتي قد استقرت على ان الفائز في انتخابات مجلس النواب لا يحوز صفة (النائب) الا بعد اداء اليمين الدستورية”.
وشددت، على “ضرورة أن يلم اعضاء مجلس النواب العراقي بمواد وفقرات الدستور والقوانين الاخرى وكذلك الرجوع الى قرارات المحكمة الاتحادية”، مشيرة الى ان “بعضهم يستشهد بمواد قانون مجلس النواب العراقي وتشكيلاته رقم ١٣ لسنه ٢٠١٨ على انها مواد دستورية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى