الاخبار الرئيسيةمنوع

حقوق الإنسان: الحكومة مدينة للمتضررين من نظام صدام بمبالغ كبيرة جدا

الحياة العراقية

كشفت المفوضية العليا لحقوق الانسان، الأربعاء، أن الحكومة مدينة للمتضررين من النظام السابق وفق تعديل قانون هيئة دعاوى الملكية بتريليون و100 مليون دينار.
وقال عضو الهيئة علي البياتي في بيان ورد، الحياة العراقية ،إن “قانون هيئة دعاوى الملكية رقم ١٣ لسنة ٢٠١٠ المادة (٢٢ ) أنهى العمل بالقانون في ٢٠١١/٦/٣٠ حيث لم يعد باستطاعة المواطنين المتضررين من استيلاء النظام البائد على اراضيهم وممتلكاتهم تقديم المعاملات الى الهيئة للنظر فيها وتعويضهم أسوة بـ ١٦٣ الف متضرر تم استلام معاملاتهم من قبل الهيئة قبل تاريخ إنهاء عملها حسب القانون”.
وأضاف، أن “هناك عددا كبيرا من المواطنين تم حسم معاملاتهم ولكن لا تستطيع الهيئة تعويضهم بسبب عدم وجود تخصيصات من قبل وزارة المالية حيث ان المتضررين يطالبون  الهيئة مبالغ مالية تقدر بـ (تريليون  ومئة مليون دينار عراقي ) لتعويضهم عن الضرر الذي اصابهم من نظام البعث وحسب القانون وهذا يعد انتهاك لحقوق المواطن ومخالفة للقانون”.
وأشار البياتي، إلى أنه “لتحقيق العدالة على البرلمان تعديل قانون هيئة نزاعات الملكية المادة ٢٢ لتمديد استلام معاملات المواطنين وعلى وزارة المالية توفير التخصيصات المطلوبة حسب قانون الهيئة  للإسراع بتعويض المحسومة قضاياهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى