دولي

البيت الأبيض يعتبر احداث إيران “انتفاضة شعبية حقيقية”

الحياة العراقية

اعتبر البيت الأبيض، الاحداث التي تشهدها إيران منذ ستة أيام، تمثل “انتفاضة شعبية حقيقية” للشعب الإيراني ضد “ظالميه”.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم البيت الأبيض، سارة ساندرس، في مؤتمر صحفي عقدته مساء الثلاثاء، إن “سنوات طويلة من الإدارة غير الفعالة والفساد في الدولة” أدت إلى فقدان الإيرانيين الثقة بحكومتهم.

وأضافت ساندرس أن “الناس في إيران غاضبون من زيادة مستوى الفساد وتعبوا من دفع ثمن حكامهم القاسيين والفاسدين”، موضحة أن الحرس الثوري الإيراني ينفق أموالا ضخمة يملكها المواطنون لدعم المجموعات المسلحة الخارجية في الوقت الذي تشهد فيه أسعار البضائع في البلاد ارتفاعا مستمرا.

وتابعت المسؤولة: “بالنتيجة نشاهد الآن انتفاضة شعبية حقيقية أطلقها مواطنون إيرانيون شجعان، والمجتمع الدولي لا يستطيع بعد الالتزام بالصمت”.

ودعت المتحدثة باسم البيت الأبيض “النظام الإيراني إلى احترام الحقوق الأساسية لمواطنيه بما في ذلك ما يخص الإعراب السلمي عن إرادتهم للتغيير”، فيما أكدت أن “الولايات المتحدة تدعم الشعب الإيراني”.

وزعمت ساندرس، ردا على سؤال حول ما إذا كانت الإدارة الأمريكية تريد تغيير النظام في إيران، أن الهدف من سياسة الولايات المتحدة تجاه إيران يتمثل بمنح الحكومة الإيرانية “الحقوق الأساسية لشعبها ومواطنها”، مضيفة: “وبالطبع الرئيس يرغب في أن يتوقفوا (قادة إيران) عن كونهم دولة ممولة للإرهاب، وهو ما يريد أن يراه العالم برمته”.

على صعيد متصل، أعلنت ساندرس أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لم يتخذ بعد قرارا حول انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، مؤكدة أنه قد يستخدم العقوبات ضدها.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض: “إننا بالطبع نحتفظ بإمكانياتنا في مجال العقوبات حال التوقيع على الانسحاب من الاتفاق في وقت لاحق من يناير (كانون الثاني)”.

وأضافت ساندرس مع ذلك: “الرئيس لم يتخذ بعد قرارا نهائيا وهو يحتفظ في هذا السياق بجمع الخيارات المتاحة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى