سياسة

تحالف القوى يؤكد دعمه لتنفيذ الحُزم الإصلاحية التي اطلقها البرلمان ومجلس الوزراء

الحياة العراقية

أكد تحالف القوى العراقية، الثلاثاء، دعمه لتنفيذ الحزم الإصلاحية التي اطلقها البرلمان ومجلس الوزراء تلبية لمطالب المتظاهرين
وذكر المكتب الاعلامي للتحالف في بيان ورد، الحياة العراقية ، ان “تحالف القوى العراقية عقد اجتماعا بحثَ فيه التطورات السياسية والتظاهرات التي تشهدها البلاد”.
وأكد التحالف، “وقوفه مع مطالب المتظاهرين السلميين”، مشيرًا إلى أنها “تعبيرٌ حيٌّ عن معاناة العراقيين في كل مناحي الحياة؛ نتيجة سوء الخدمات، وأن العراقيين يستحقون الحياة الكريمة ومن حقهم المطالبة بوطن كريم ومعطاء تتحقق فيه أحلامهم، فهم من تحملوا كل جور السنوات العجاف على مرِّ العقود، وهم من قدموا التضحيات للدفاع عن العراق في الحرب على الإرهاب؛ من أجل الحفاظ على الديمقراطية والنظام السياسي الجديد”.
وشدد، على “مطالبة الحكومة بتنفيذ مطالب المتظاهرين”، معلنًا “استعداده للتعاون مع القوى السياسية في البلاد للعمل على إجراء إصلاحات جذرية، بما فيها إقرار القوانين التي تلبي احتياجات الشعب العراقي”.
ودعا، المتظاهرين إلى “الحفاظ على سلمية مظاهراتهم من المخربين للممتلكات العامة والخاصة، وعدم الاعتداء على القوات الأمنية”، مطالباً الحكومة بـ”تعجيل الإجراءات لعودة النازحين إلى ديارهم في المدن المحررة من تنظيم داعش الإرهابي، وتسريع آليات التعويض عن الأضرار جراء العمليات العسكرية، وحسم ملف المفقودين والمغيبين، وإعادة الإعمار، وبدء مرحلة جديدة من التكاتف والتماسك المجتمعي؛ لصياغة عهدٍ جديدٍ يؤسس لحاضرِ المواطنين ومستقبلهم في العراق، من أقصاه إلى أقصاه”.
وفيما يتعلق بالتعديلات الدستورية، أكد تحالف القوى على “ضرورة إجراء كل التعديلات اللازمة التي تضمن ترسيخ الحقوق والحريات العامة ويحصنها من أي انتهاك، وتطويره بما يسهم في الانتقال إلى دولة المواطنة، وتعزيز مبدأ اللامركزية بما يسهم في تطوير النظام الاتحادي البرلماني كوسيلة مُثلى لتحقيق العدالة الاجتماعية”.
وأعلن التحالف، “ترحيبه بمبادرة الأمم المتحدة للحوار الوطني”، مقرراً “العمل الجاد من خلال اللجان النيابية؛ لمتابعة تنفيذ الحُزم الإصلاحية التي أطلقها مجلس النواب، وتقديم كل الدعم للإجراءات الإصلاحية الحكومية، وتفعيل آليات مكافحة الفساد، وإحالة ملفات المفسدين للقضاء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى