منوع

التقرير النهائي للنشاط الزلزالي لقضاء الرفاعي والمناطق المجاورة له

الحياة الاخبارية
تعرض قضاء الرفاعي والنواحي المجاورة له هذا اليوم  الى أربع هزات أرضية ضمن السرب السابع. حسبما سجلته اجهزة الرصد في جامعة سومر. بدء نشاط الهزات ظهراً .

حيث كانت الهزة الأولى في الساعة 1:18:43 بمقدار 4.7 درجة، بعمق 10 كم ، وعلى بعد 10.07 كم شمال غرب مركز الرفاعي. تبعتها هزة ثانية في الساعة 3:02:52 بمقدار 3.9 درجة ، بعمق 6.93 كم ، وعلى بعد 7.7 كم شمال غرب الرفاعي ايضا.

اما الهزة الثالثة فقد كانت في الساعة 3:04:05 بمقدار 3.8 درجة، وبعمق 7.78 كم، وعلي بعد 6.02 كم شمال غرب مركز الرفاعي. وجاءت الهزة الرابعة في الساعة 3:28:35 بمقدار 3.2 درجة، وبعمق 8.12 كم ، وعلى بعد 5.89 كم شمال غرب المدينة ايضا.

المواقع الرئيسية لكل الهزات الأربعة تقع متقاربة وبشكل واضح على طول الفالق الطولي الرئيس الذي يمر بقضاء الرفاعي (Gharraf Fault ) والذي يقع على عمق 10 كم، كما موضح في الخارطة حاشية.

ذكر فريق الرصد الجامعي قبل أشهر، وبتقارير وزعت لكل الجهات المسؤولة في محافظة ذي قار، بأن النشاط الزلزالي في قضاء الرفاعي والمناطق المجاورة له يتصاعد بشكل ملحوظ، ويتعرض الى أسراب من الهزات الارضية.

أن السبب الرئيس للطاقة المتحررة على شكل موجات زلزالية والتي ضربت المدن الاربعة شمال ذي قارهذا اليوم هو الفالق الطولي المذكور انفاً، بالاضافة الى فالقين اخرين، الثاني المستعرض وهو (فالق الرفاعي) والثالث (شمال غرب – جنوب شرق) لم يسمى بعد، جميع هذه الفوالق تتقاطع في منطقة الرفاعي وتقع المدينة في وسطها كما هو موضح لكم في الخارطة المرسومة ببرنامج الــ GMT. هذه الفوالق تعتبر مناطق ضعف من الناحية التكتونية. لهذا يجب ان تدرس وتراقب بواسطة أجهزة رصد مايكروية، ونحتاج الى امكانيات كبيرة حتى يتم البت في أمرها، ومعرفة سبب تحركها أو تجلسها كما تحدثنا في مقالات سابقة. لهذا تحتاج المنطقة الى فريق يشكل من باحثين ومتخصصين واساتذة لدراسة الأسباب المطروحة وفق اخر ما توصل اليه العلم من إمكانيات لتجنب الخسائر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى