الاخبار الرئيسيةسياسة

لجنة التعديلات الدستورية: انجزنا 116 مادة من الدستور وعملنا ينتهي الشهر المقبل

الحياة العراقية

أعلنت لجنة الـتـعـديـلات الدستورية فـي مـجـلـس الــنــواب، الثلاثاء، انجازها 116 مادة من الدستور، لافتة إلى أن عملها ينتهي الشهر المقبل.
وقالت عضو اللجنة فيان صبري، إن “اللجنة عــقــدت الـكـثـيـر مــن الاجــتــمــاعــات اسـتـرشـدت خـلالـهـا بــآراء الـخـبـراء القانونيين”، مبينة أن “اللجنة انتهت من عدد كبير من المواد الدستورية بدءاً من الديباجة وفق مبدأ التوافق على جملة من التفاصيل”.
وأضافـت صبري، أن “الـكـثـيـر من المواد المهمة جرت مـنـاقـشـتـهـا كـالمـادة 49 الـخـاصـة بـعـدد اعضاء مجلس الـنـواب والمــادة 76 الخاصة بمجلس الـــوزراء، فضلا عـن مـواد مـهـمـة اخــرى مـن بينها المــادة 65 الـخـاصـة بمجلس الاتـحـاد، فضلا عــن الـتـركـيـز عـلـى المـــواد الـخـاصـة بالمحكمة الاتحادية سـواء بالابقاء على مجالس المحافظات او الغائها”.
ولفتت إلى، أن “التعديلات التي أقرتها الـلـجـنـة لا يـمـكـن تـمـريـرهـا الا عن طريق توافق اعضاء اللجنة المكونة من 30 عضواً”.
وأشـارت صبري، إلى أن “التعديلات مـع أنـهـا لـن تـكـون كـبـيـرة إلا أنـهـا جوهرية”، مبينة إلـى أنـه “من المؤمل أن تنهي اللجنة أعمالها في الشهر المقبل”.
وتابعت، أن “الـلـجـنـة سـتـكـتـب الـتـوصـيـات بـالـتـعـديـلات الــضــروريــة الــتــي يـمـكـن اجــراؤهــا فــي الــدســتــور حـسـب المـــادة 142 ، عـدا النقاط الخلافية التي سيكون تـمـريـر تعديلها بـالـتـوافـق”.
وأكدت، أن “مشكلة الـعـراق تكمن فـي عـدم تـطـبـيـق الــدســتــور واخــتــيــار مــواد انـتـقـائـيـة مـنـه، لـكـن المـهـم الان هو الخروج بتعديلات جوهرية تصب في مصلحة ابناء الشعب”.
بدوره، أشــار عضو اللجنة، جمال كـوجـر، إلــى أن “الـفـتـرة المـاضـيـة شهدت انجاز 116 مادة دستورية”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق