منوع

وزير الثقافة يفتتح المعرض الإيراني “ألوان من إيران” في بغداد

الحياة الإخبارية

إفتتح وزير الثقافة والسياحة والاثار فرياد رواندزي، اليوم الاثنين 21 أب، المعرض الإيراني (ألوان من إيران في بغداد) في القاعة الكبرى لقسم المعارض التابع لدائرة الفنون التشكيلية في مقر الوزارة. ويأتي المعرض الإيراني ضمن البروتوكول الثقافي الموقع بين وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية والمستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية لإدامة التواصل الثقافي بين البلدين
وقال وزير الثقافة فرياد رواندزي ،”لي الشرف اليوم بافتتاح المعرض الفني لستة من الفنانين الإيرانيين بينهم ثلاث فنانات في مجالات التشكيل والخط والميناتور (المصغرات) في قاعة الفنون في بغداد.
وأضاف: “إن الهدف من هذه المعارض توسيع العلاقات الثقافية والفنية بين فناني البلدين؛ إذ إن هذه العلاقات لا تقل أهمية عن العلاقات السياسية والاقتصادية”.
من جهته، قال السفير الإيراني في العراق إيريج مسجدي: أقدم شكري إلى الوزير رواندزي وزملائه، اليوم عدد من الفنانين الإيرانيين قدموا إلى العراق لإقامة هذا المعرض في بغداد، وقررنا في الاجتماع الذي جرى قبل افتتاح المعرض مع الوزير أن يزداد التعاون بين البلدين .. أدعو الفنانين العراقيين لزيارة طهران لإقامة معارض مشتركة.
فيما قال مدير عام دائرة الفنون التشكيلية الدكتور شفيق المهدي: نحن وإيران تربطنا جغرافية ثابتة ولابد من تحقيق علاقة ثقافية متوازنة بين البلدين.. المعرض ضم فنانين كبار.. وتم اختيار لوحات المعرض بشكل دقيق وهي تمثل عمق حضارة إيران.
وأضاف: إن العمل الثقافي هو الذي يعمق العلاقة بين البلدين، كما إننا سننسق لإرسال فنانين عراقيين إلى إيران في المستقبل.
وقال الناقد قاسم العزاوي: المعرض مبادرة جملية، والفن الإيراني يمتاز بجماله وحداثته، ويعتمد على الدقة وخاصة المنمنمات والزخارف واستخدام الميناتور (المصغرات) والفنانين الإيرانيين بارعون بهذه الأشياء، المعرض ضم العديد من اللوحات التعبيرية والإنطباعية وكانت جمهرة جميلة أنيقة جدا.
بدوره، عبر الفنان الإيراني رضا صفري عن سعادته بهذه المشاركة قائلاُ: هؤلاء الإخوة الذين شاركوا في المعرض هم من البارزين ومن أعلى المستويات وكلهم من النخب الذين لهم باع كبير في الفن الإيراني.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى