منوع

في الشهر الماضي.. التخطيط تؤشر ارتفاعا باسعار المواد الانشائية

الحياة العراقية

اعلنت وزارة التخطيط، الخميس، استمرار ارتفاع اسعار المواد الانشائية المحلية والمستوردة من قبل القطاع الخاص، متأثرةً بارتفاع اسعارها في السوق العالمية، وتغيير سعر الصرف على المستوى المحلي.
وقال المتحدث الرسمي للوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في بيان ورد، احياة العراقية ،ان “الجهاز المركزي للإحصاء، مستمر بمتابعة اسعار المواد الانشائية في الاسواق المحلية بجميع المحافظات”، مشيرا الى ان “الجهاز يتابع اسعار ٦٤ مادة بناء مختلفة، اذ بلغ معدل تغيير سعر الطابوق العادي خلال شهر ايار الماضي ١٦٦ الف دينار لكل الف طابوقة، مسجلا ارتفاعاً مقداره ١٩٪ مقارنة بتشرين الثاني الماضي، الذي شهد تغيير سعر الصرف، فقد كان سعر الالف طابوقة قبل التغيير ١٤٠ الف دينار”.
واضاف الهنداوي، أن “سعر الاسمنت شهد ارتفاعا هو الاخر، خلال ايار المنصرم، بمقدار ١٤٪، فبعد ان كان سعر الطن ٩٠ الف دينار ارتفع الى ١٠٣ الاف دينار، في حين بلغ معدل تغيير سعر الحديد (الشيش) ذو المنشأ الاجنبي لشهر آيار 1.257 الف دينار للطن الواحد مسجلا ارتفاعا مقداره  ١٦٪ عن معدل تغير سعر تشرين الثاني الماضي، الذي كان بسعر ٧٩٩ الف دينار”.
واوضح ان “الجهاز المركزي للإحصاء، بمديرياته الـ١٥ الموجودة بالمحافظات، رصد معدلات تغير مواد البناء الاكثر استخداما وتماسا بحياة المواطنين وبشكل شهري فضلا عن اجور العاملين في القطاع الخاص”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى