سياسة

عرب كركوك متمسكون بمنصب المحافظ

الحياة العراقية

أعلن القيادي بالتحالف العربي في محافظة كركوك رعد سامي العاصي، الاربعاء، أحقية المكون العربي في كركوك بتولي مهام إدارة المحافظة للمرحلة القادمة، فيما اكد ان عرب كركوك متمسكون بالشراكة بين المكونات.

وقال العاصي في بيان ورد ” الحياة العراقية “، ان “عرب كركوك متمسكون في تولي مهام إدارة محافظة كركوك للمرحلة القادمة بعد ان اثبتوا نجاحهم خلال الأشهر الماضية في إدارة المحافظة رغم التحديات”، مبينا انهم “كانوا صناع استقرار وحاملي رسالة سلام بين مكونات كركوك”.

وأضاف إن “هنالك أفكار عدة لمرحلة ما بعد الانتخابات البرلمانية للإعداد لانتخابات محلية واختيار مجلس وحكومة محلية لكركوك تعتمد الشراكة بين جميع المكونات”، مشيرا الى ان “من بين الأفكار هي اعتماد قوائم مشتركة عربية تركمانية لتشكيل كتلة اكبر بين المكونات لإدارة كركوك”.

وتابع ان “السنوات الماضية التي شهدتها كركوك بعد العام 2003 اثبت حجم المعاناة التي واجهت عرب المحافظة من تهميش وإقصاء ونزوح وتغيب وخطف وظلم وما تبعها من إحداث كارثية جراء احتلال داعش لمناطق جنوبي كركوك وغربيها والتي جعلت المدن والقرى مناطق مدمرة بشكل كامل إلى جانب تدمير 116 قرية من قبل بعض قوات البيشمركة”، لافتا الى ان “ذلك يتطلب ان يتمسك العرب بمنصب المحافظ لكي يعملوا على إعادة بناء المدن المدمرة والاستقرار المجتمعي بين مكونات كركوك والحفاظ على السلم الأهلي”.

ودعا العاصي الحكومة العراقية الى “ضمان جزء من موازنة إقليم كوردستان العراق لاعمار القرى المهدمة لنعطي رسالة استقرار وأمن لجميع مكونات كركوك، ولا تعطي دافعا وحافزا لارتكاب جرائم وإحداث مستقبلية تطال أي مكون من كركوك” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى