الاخبار الرئيسيةدولي

الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يطالبان السعودية بإجراء تحقيق وتوضيح ما حدث لخاشقجي

الحياة العراقية

قالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موجيريني، الثلاثاء، إن الاتحاد الأوروبي يدعم بالكامل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الذي دعا السعودية إلى التحقيق في اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.
وقالت موجيريني للصحفيين في لشبونة، بحسب رويترز: “نحن نتفق تماما مع الموقف الأمريكي في هذا الشأن، نتوقع إجراء تحقيق كامل وشفافية تامة من السلطات السعودية بشأن ما حدث”.
واختفى خاشقجي، وهو رئيس تحرير سابق في السعودية، قبل ثمانية أيام بعد دخول القنصلية السعودية في اسطنبول، وتعتقد السلطات التركية أنه قُتل داخل القنصلية.
وقال وزير الخارجية الأمريكي، أمس الاثنين، إن الولايات المتحدة قلقة بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في تركيا، وطلب من الحكومة السعودية دعم إجراء تحقيق شامل.
من جانبه، دعا وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، الثلاثاء، السفير السعودي لتوضيح ما حدث للصحفي جمال خاشقجي الذي اختفى منذ أن دخل القنصلية السعودية في اسطنبول الأسبوع الماضي.
وأثار اختفاء خاشقجي قلقا عالميا، وكان خاشقجي من كبار رؤساء التحرير في السعودية سابقا ومستشارا لرئيس المخابرات السعودية السابق.
وقال هانت على تويتر، يوم الثلاثاء: “التقيت بالسفير السعودي سعيا لإجابات عن جمال خاشقجي”.
وأضاف: “العنف ضد الصحفيين في أنحاء العالم يتزايد ويمثل تهديدا كبيرا لحرية التعبير، إذا ثبتت صحة التقارير الإعلامية فسنتعامل مع الواقعة بجدية – الصداقة تعتمد على القيم المشتركة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى