الاخبار الرئيسيةمنوع

الكاتب والروائي محسن الموسوي يفوز بجائزة الكويت في مجال الفنون والاداب

الحياة العراقية

فاز الكاتب والروائي والناقد محسن الموسوي بجائزة الكويت في مجال الفنون والآداب (دراسات في اللغة العربية وآدابها) فيما حصل الباحث العراقي عماد احمد موسى على الجائز مناصفة مع الدكتور بادي هاني بلطجي من لبنان في مجال العلوم الاقتصادية والاجتماعية (الاقتصاد).
وأعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أسماء الفائزين بجوائزها لعام 2018 وهي (جائزة الكويت) المخصصة للباحثين الكويتيين والعرب في أربعة مجالات متنوعة و(جائزة الإنتاج العلمي) المخصصة للباحثين الكويتيين في أربعة مجالات علمية و(جائزة النوري) لأفضل أطروحة دكتوراه في التربية في العالم العربي.
وتتهدف المؤسسة من هذه الجوائز تحقيق رسالتها المتمثلة في تشجيع الباحثين وتعزيز العطاء والإنتاج العلمي المتميز محلياً وعربياً، إضافة إلى دعم القدرات البشرية والاستثمار في تنميتها عبر مبادرات تساهم في بناء قاعدة صلبة للعلم والتكنولوجيا والإبداع وتعزيز البيئة الثقافية الممكنة لذلك، ودفع عملية التنمية في البلاد العربية.
ومنحت المؤسسة (جائزة الكويت لعام 2018) في أربعة مجالات أولها في مجال العلوم الأساسية (العلوم البيولوجية) التي فاز بها مناصفة فائزان هما الأستاذ الدكتور هلال أحمد الأشول من اليمن والأستاذ الدكتور محمد الصائغ من لبنان.
وفي مجال الرابع المخصص للفنون والآداب (دراسات في اللغة العربية وآدابها) فقد فاز بالجائزة الأستاذ الدكتور محسن جاسم الموسوي من العراق.
يذكر ان الموسوي الكاتب والروائي والناقد البارز والدؤوب هو أستاذ الأدب العربي في جامعة كلومبيا. وهو باحث وناقد على المستوى الدولي وله خبرة أكثر من 20 عام في التدريس في عدد من المؤسسات التعليمية في الشرق الأوسط. وهو وله 24 كتاب (بما في ذلك أربع روايات) وأكثر من 60 في المقالات العلمي.
وتعتبر دراسات محسن الموسوي عن ألف ليلة وليلة من أهم الدراست البحثية التي بدأت بها حياته الأدبية وهي البداية التي فتحت شهيته عند نشرها مترجمة سنة 1982 ، خصوصا بعد حماسة الاستقبال لها، الى المضي في الطريق نفسه ، فنشر كتاب “ثارات شهرزاد” عن فن السرد العربي الحديث عن دار الآداب البيروتية سنة 1992 ، كما نشر كتابه “مجتمع ألف ليلة وليلة” الذي هو قراءة في الملفوظ الشهرزادي ومقارباته الفكرية والاجتماعية
وفي المجال المخصص للعلوم التطبيقية (تكنولوجيا الطاقة النظيفة والمستدامة) حصل على الجائزة مناصفة كل من الأستاذة الدكتورة زاكيه حسين حسني كفافي من مصر وهي أستاذة في قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر في جامعـــةLehigh University في ولاية بنسيلفانيا الأميركية وذلك لأبحاثها في مجال استخدام الخلايا الشمسية العضوية لتوليد الطاقة النظيفة والمستدامة وتحسين أداء واستقرار تلك الخلايا.
أما الفائز الثاني فهو الأستاذ الدكتور حسام الشريف من فلسطين وهو أستاذ في هندسة وعلوم المواد في قسم العلوم والهندسة الفيزيائية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في السعودية وحاز الجائزة لأبحاثه المرموقة في مجال تخزين الطاقة وابتكاره لأجهزة تخزين الطاقة مثل البطاريات والمكثفات.
وفي المجال المخصص للعلوم الاقتصادية والاجتماعية (الاقتصاد) فقد فاز بالجائزة مناصفة كل من الأستاذ الدكتور عماد أحمد موسى من العراق والأستاذ الدكتور بادي هاني بلطجي من لبنان.
يذكر أن (جائزة الكويت) أنشئت عام 1979 تماشياً مع أهداف مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وتحقيقاً لأغراضها في دعم الأبحاث العلمية بمختلف فروعها وتشجيع العلماء والباحثين العرب.
وقال المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور عنان شهاب الدين إن أربعة باحثين كويتيين فازوا بجائزة الإنتاج العلمي لعام 2018 في أربعة مجالات أولها العلوم الطبيعية والرياضيات الذي فاز به الدكتور طارق محمد الرفاعي. وفي مجال العلوم الهندسية فاز الدكتور خالد جبر حسن الفضالة. أما في مجال العلوم الطبية والطبية المساعدة فقد فاز الدكتور سلمان خليفة الصباح. وفي مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية فاز الأستاذ الدكتور عبدالله محمد عبدالله الهاجري.
وقال الدكتور شهاب الدين إن الدكتورة داليا أحمد مصطفى من مصر فازت بـ (جائزة النوري لأفضل أطروحة دكتوراه في مجال التربية في العالم العربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق