اقتصادالاخبار الرئيسية

الصناعة تكشف عن وضع توقيتات زمنية لتنفيذ خططها بإبرام عقود الاستثمار

الحياة العراقية

كشفت وزير الصناعة والمعادن، صالح عبدالله الجبوري، الخميس، عن وضع جدول وتوقيتات زمنية لتنفيذ خطط الوزارة في إبرام عقود المشاركة والاستثمار لتأهيل وتشغيل المصانع وتنويع الإنتاج المحلي.
وذكرت الوزارة في بيان ورد ” الحياة العراقية ”  أن “الجبوري، زار الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية يرافقه مستشار الوزارة والمدراء العامين لدوائر الاقتصادية والاستثمارات، وعقد اجتماعا موسعا مع اعضاء مجلس الادارة ومدراء المصانع والدوائر في الشركة”، مبيناً ان الاجتماع استعرض نشاط الشركة في إنتاج المحولات والمصابيح والمكيفات والمراوح والأثاث وغيرها وطبيعة مشاريعها الجديدة والاستماع الى جملة من المشاكل والمعوقات التي تعترض عمل الشركة ومناقشة العديد من الملفات والقضايا المتعلقة بعقودها المبرمة سابقا”.
وشدد الجبوري، على “ضرورة زيادة ثقة المواطن العراقي ومؤسسات الدولة بالمنتج الوطني وان تكون مجالس الإدارة حازمة وقوية في اتخاذ القرارات وان تأخذ دورها الفعال في إبرام عقود المشاركة والاستثمار مع الشركات الرصينة المتمكنة ماديا وفنيا تنفيذا لقرار هيئة الرأي في الوزارة بمنح مجالس الإدارة في الشركات العامة الحرية الكاملة والصلاحيات للدخول في تعاقدات وشراكات تخدم العملية الصناعية والإنتاجية”.
وأكد، أن “الزيارات والجولات الميدانية المتعاقبة تأتي بهدف الوقوف على المشاكل والعقبات التي تسببت بركود في عمل الشركات لغرض إيجاد الحلول واتخاذ التوصيات اللازمة بشأنها”، مشيرا إلى أنه “من المهم إعطاء وعكس صورة واضحة عن المنتج الوطني بما يحمله من مواصفات قياسية عالمية معتمدة لزيادة ثقة المواطن والمؤسسات الحكومية في ظل استمرار معوق عدم تعاون بعض الوزارات ومؤسسات الدولة بشراء المنتج المحلي”.
ولفت، إلى أن “الوزارة اتخذت قرارا في هيئة الرأي أعطت بموجبه الصلاحية والحرية الكاملة لمجالس الإدارة في الشركات للتعاقد لإنشاء مشاريع وخطوط انتاجية جديدة  لتنمية القدرات وتطوير الامكانيات المتاحة”، منوهاً إلى “ضرورة أن يكون توجه الشركات وخططها منسجمة مع رؤية الوزارة التي تأخذ دور المراقبة والإشراف على عمل الشركات ومرجع لتذليل وحل المشاكل التي تواجهها”.
وأفصح الوزير، عن ان “الوزارة وضعت جدولاً وتوقيتات زمنية لتنفيذ خططها في إبرام عقود المشاركة والاستثمار لتأهيل وتشغيل المصانع وتنويع الإنتاج المحلي”.
وأجرى الوزير، وفقاً للبيان “جولة ميدانية في مصانع الشركة والتقى بعدد من الموظفين للاستماع إلى طلباتهم وإمكانية تلبيتها كما أبدى سيادته العديد  من الملاحظات والتوجيهات لتطوير أداء الشركة خلال الفترة القادمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى