منوع

الديمقراطي تطالب بتعويض ضحايا “العبارة” وشمولهم بحقوق مؤسسة الشهداء

الحياة العراقية

طالبت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، السبت، بتشكيل غرفة طوارىء تضم الوزارات الامنية والصحية ذات العلاقة والتحقيق بشأن غرق عبارة الموصل، فيما دعت الى تعويض ذوي الضحايا واعتبارهم شهداء وشمولهم بحقوق مؤسسة الشهداء.
وقالت الكتلة في بيان ورد” الحياة العراقية”:”ببالغ الأسى والحزن والألم تلقينا خبر فاجعة غرق العبارة التي تقل اكثر من مائة وسبعون شخصا محافظة الموصل والتي جاءت في ذكرى الاحتفال باعياد نوروز” .
واضافت، اننا “نعزي عوائل الضحايا وأنفسنا والشعب العراقي بهذه الكارثة الانسانية التي لم يسبق لها مثيل في العراق”، مطالبة “بتشكيل غرفة طوارىء تضم الوزارات الامنية والصحية ذات العلاقة واستنفار لانقاذ وانتشال غرقى العبارة بأسرع وقت ممكن” .
ودعت الكتلة الى “عقد جلسة طارئة لمجلس النواب للتحقيق في هذه الكارثة التي لا يمكننا وصفها سوى بأنها جريمة سببها إلاهمال وعدم الأخذ بالاحتياطات الامنية والفنية من المشرفين على العبارة والمدينة السياحية في الموصل” .
وطالبت الكتلة ايضا، “بتعويض ذوي الضحايا واعتبار شهداء وشمولهم بحقوق مؤسسة الشهداء وإصدار قرارات حكومية صارمة لشروط الأمان في جميع مرافق الدولة السياحية والخدمية” .
واشارت الى انه من الضروري على الحكومة العراقية “اعلان الحداد الرسمي على أرواح الشهداء الغرقى وتشكيل لجنة تحقيقية لمحاسبة المسؤولين عن هذه الفاجعة و الكارثة الإنسانية وإنزال أقصى العقوبات بهم وجعلهم عبرة لمن يستهين بأرواح العراقيين الأبرياء “.
واشادت الكتلة “بجهود وموقف المشرفين من محافظتي اربيل ودهوك لارسالهم منتسبي الدفاع المدني لانقاذ ارواح اخوانهم في الموصل وانتشال الغرقى وجثث الشهداء من ضحايا الحادثة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى