الاخبار الرئيسيةسياسة

النواب الكرد: يهدد بمقاطعة مجلس النواب وبرلماني يؤكد: النواب منتخبون وليسوا تلاميذ مدرسة

الحياة العراقية

كشف النائب عن كتلة التغيير هوشيار عبدالله، الخميس، عن رفض نواب الكتل الكردستانية إدارة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري لجلسات البرلمان، فيما اشار الى ان الكتل تهدد بمقاطعة جلسات البرلمان على خلفية العقوبات التي أصدرها بحق النواب الكرد.

وقال عبدالله في بيان ورد ( الحياة العراقية ) ، نسخة منه، إن “العقوبة التي أصدرها رئيس البرلمان سليم الجبوري بحق النواب الكرد الثلاثة مسعود حيدر وشاخوان عبدالله وسيروان عبدالله بـ (تعليق عضويتهم لخمسة عشر يوماً وإحالتهم الى لجنة تطبيق السلوك النيابي) ليست من صلاحياته”، مبينا انه “لا يحق له إصدار هذا القرار العقابي دون العودة الى هيئة رئاسة المجلس”.

واعتبر عبد الله ان “القرار التعسفي الذي اتخذه يعد مخالفة صريحة للنظام الداخلي للمجلس ولقواعد السلوك النيابي التي تم التصويت عليها من قبل المجلس”، مشيرا الى ان “هذا القرار يندرج ضمن سوء استخدام الجبوري لصلاحياته”.

وتابع انه “في السابق تم تشكيل جبهة واسعة داخل البرلمان لتغيير الجبوري بسبب هذه الخروقات وسوء إدارته للجلسات، حتى أن عبارة (أغلبية واضحة) التي يستخدمها دائماً باتت معيبة بحقه وكأنه لا يعير أي اهتمام لحصول النصاب من عدمه”، موضحا ان “هذا هو تجاوز على حق الشعب”.

وأوضح عبدالله أن “النواب الكرد الثلاثة حاولوا منع القراءة الثانية لقانون الموازنة لعدم وجود نصاب سواء في الجلسة التي شهدت القراءة الاولى أو التي شهدت القراءة الثانية، ولم يكن أمامهم أي خيار آخر بعد أن قام الجبوري بخرق النظام الداخلي للمجلس”، لافتا الى “اننا لو قارنا اسلوب النواب الكرد بما فعله العشرات من النواب من خروقات وشجارات وصل بعضها الى حد مهاجمة الجبوري سنجد أنه لا يتناسب مع هذه العقوبة، في حين لم يقم الجبوري بإصدار عقوبة مماثلة بحق من أساءوا إليه وللجلسات”.

وبين عبد الله ان “على الجبوري ان يدرك أن هؤلاء نواب منتخبون ويمثلون جمهوراً واسعاً وليسوا تلاميذ في المدرسة”، موضحا “اننا لا نستغرب مما فعله الجبوري الذي هو اليوم بحاجة ماسة لدعاية انتخابية قد تساعده على استعادة جزء من جمهوره، فهو من خلال هكذا قرارات يحاول التغطية على فشله في تقديم أية خدمة تذكر للنازحين والناس الذين انتخبوه، لذلك يلجأ الى تمرير الموازنة بشكل اعتباطي دون نصاب قانوني”.

ولفت عبدالله الى أنه “في حال عدم تراجع الجبوري عن العقوبات التي أصدرها بحق النواب الكرد الثلاثة لن نوافق أن يترأس أية جلسة لأننا لا نؤمن بحياديته”، مهددا بـ”اننا سنفعل أكثر مما فعله النواب المعاقبون ولن نفسح له المجال ليدير الجلسات وفق الطريقة التي يريدها”.

وشدد على ضرورة ان “تدار جلسات المجلس من قبل نائبه الأول الشيخ همام حمودي أو نائبه الثاني آرام شيخ محمد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى