منوع

ارتفاع معدل التضخم بالعراق بنسبة 0.1%

الحياة العراقية

اعلنت وزارة التخطيط، الأربعاء، ارتفاع معدل التضخم الشهري، خلال شهر نيسان الماضي، بنسبة (0.1%) مقارنة بشهر اذار الذي سبقه.
وقال المتحدث الرسمي بإسم الوزارة، عبدالزهرة الهنداوي، بحسب تقرير الوزارة الرقمي الخامس، ورد ، الحياة العراقية ،إنه “بعد تغيير  اسعار الصرف بالجهاز المركزي للاحصاء يواصل رصد حركة الاسعار في الاسواق المحلية العراقية، في جميع المحافظات، بنحو مستمر، وعلى اساس هذا الرصد يطلق تقريره النوعي الشهري للرقم القياسي واسعار المستهلك، الذي يؤشر لمعدلات التضخم الشهري”.
وأشار إلى، أن “أول تقرير نوعي رقمي لرصد التغيرات المصاحبة لتغيير سعر الصرف، كان خلال شهر كانون الاول من العام المنصرم، الذي اظهر ارتفاع معدل التضخم، بنسبة (3.3%)، مقارنة بشهر تشرين الثاني الذي شهد رفع سعر الصرف”.
وأضاف الهنداوي، أن معدلات التضخم واصلت الارتفاع، بنحو طفيف خلال الاشهر الاربعة الماضية من العام الحالي”، مبينا أن “معدل التضخم ارتفع بنسبة (0.8%) خلال شهر كانون الثاني، وفي شهر شباط ارتفع بنسبة (0.7%)، وارتفع خلال شهر اذار بنسبة (0.6)، فيما كانت نسبة ارتفاع معدل التضخم خلال شهر نيسان الماضي، بنسبة (0.1%)”.
وكشف المتحدث الرسمي، أن “الارتفاع التراكمي لمعدلات التضخم خلال الستة اشهر الماضية (من شهر تشرين الثاني 2020 لغاية شهر نيسان 2021) بلغ (5.6%)”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى