الاخبار الرئيسيةدولي

طهران تدين “العدوان الإسرائيلي على سوريا”

الحياة العراقية

نقل التلفزيون الإيراني عن وزارة الخارجية قولها، الجمعة، إن طهران تؤيد حق سوريا في الدفاع عن نفسها في مواجهة “عدوان إسرائيل”.

ونسب التلفزيون للمتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي القول”تدين إيران بشدة.. هجمات (إسرائيل) على سوريا. صمت المجتمع الدولي يشجع العدوان الإسرائيلي. لسوريا كل الحق في الدفاع عن نفسها”.

وكانت إسرائيل قالت إن إيران أطلقت، فجر الخميس، 20 صاروخا من طرازي “غراد” و”فجر” على قواعد عسكرية إسرائيلية في مرتفعات الجولان.

وردت إسرائيل فيما بعد على هذه الضربات، بإطلاق 60 صاروخ جو-أرض على مناطق عسكرية إيرانية عدة في سوريا.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، إن بلاده ضربت كل البنية التحتية الإيرانية في الأراضي السورية، معربا، في الوقت نفسه، عن أمله أن يكون “هذا الفصل قد انتهى”.

كما ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن 28 طائرة إسرائيلية من طراز “إف-15″ و”إف-16” شاركت في الضربات.

وأوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان في وقت لاحق أن الضربات الإسرائيلية أسفرت عن مقتل “23 مقاتلا” على الأقل، بينهم 5 من قوات النظام السوري، و 18 عنصرا من القوات الموالية له.

وهي المرة الأولى، التي تتهم فيها إسرائيل إيران باستهدافها من سوريا منذ بدء النزاع في هذا البلد قبل 8 سنوات، في تصعيد يأتي في خضم التوتر القائم بين واشنطن وطهران بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الإيراني.

ومنذ بدء النزاع في سوريا في 2011، قصفت إسرائيل مرارا أهدافا عسكرية لقوات النظام السوري، أو أخرى لحزب الله في سوريا، لكن الاستهداف طال مؤخراً مواقع يتواجد فيها إيرانيون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى