الاخبار الرئيسيةدولي

سيناتور أمريكي: الحرب على إيران ستكون كارثية.. ستكلف تريليونات الدولارات

الحياة العراقية

اكد السيناتور بيرني ساندرز، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، أن الحرب على إيران ستكون كارثية، مؤكداً ضرورة أن تعيد الولايات المتحدة التفكير في نهجها الحالي.
وقال ساندرز، في مقال له بصحيفة الغارديان البريطانية، إن “الحرب على إيران ستؤدي إلى مزيد من زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط وربما بطريقة لا يمكن تصورها، فهي ستخلف حروباً ستستمر لسنوات وتكلف تريليونات الدولارات”.
وتابع: “منذ 16 عاماً ارتكبت الولايات المتحدة واحداً من أسوأ أخطاء السياسة الخارجية في تاريخ بلدنا؛ من خلال مهاجمة العراق، ولقد تم تسويق تلك الحرب للشعب الأمريكي بناءً على سلسلة من الأكاذيب حول أسلحة الدمار الشامل”.
وأضاف: “وقتها كان جون بولتون أحد كبار المؤيدين لتلك الحرب، والذي شغل منصب عضو في إدارة (الرئيس الأسبق جورج) بوش، وأصبح الآن مستشار الأمن القومي لدونالد ترامب”.
واستطرد ساندرز: “بشكل غريب، فإن بولتون اليوم هو واحد من القلائل الباقين في هذا العالم ممن لا يزال يعتقد أن فكرة الحرب على العراق كانت فكرة جيدة”.
وأضاف: “أدت حرب العراق إلى مقتل أكثر من 4400 جندي أمريكي، وإصابة عشرات الآلاف من الجنود الأمريكيين، ومقتل مئات الآلاف من المدنيين العراقيين”.
وأكد أن “تلك الحرب أطلقت العنان لموجة من التطرف وزعزعة الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة، وكانت أكبر كارثة في السياسة الخارجية في التاريخ الأمريكي”.
وعلى الرغم من أن ترامب أعلن سعيه للخروج من الحروب التي لا نهاية لها فإن إدارته اتخذت العديد من القرارات التي تمهد الطريق للحرب مع إيران، ومنها القرار المتهور بالانسحاب من الصفقة النووية قبل عام.
ورأى عضو مجلس الشيوخ الأمريكي أن واشنطن بحاجة إلى اتباع سياسة أكثر إنصافاً في الشرق الأوسط، وليس مجرد دعم طرف إقليمي على حساب طرف آخر.
وأشار ساندرز إلى أن العقوبات الأمريكية الصارمة على إيران ساهمت في زيادة التوتر في المنطقة، الأمر الذي وصل إلى تهديد الملاحة في مياه الخليج العربي، مؤكداً أن “لدى الولايات المتحدة والمجتمع الدولي مصلحة مشتركة في حماية خطوط الشحن الدولية والمجال الجوي”.
وأضاف: “لذا فإننا بحاجة إلى العمل متعدد الأطراف للقيام بذلك، ولسوء الحظ فإن الولايات المتحدة تبدو معزولة عن أهم حلفائها في الوقت الحالي بسبب انسحاب ترامب من الصفقة النووية والحملة ضد إيران”.
وأكد ساندرز أن الكونغرس يجب عليه بذل كل ما في وسعه لمنع الحرب، فالدستور الأمريكي صريح للغاية في هذه النقطة؛ حيث يشير إلى أن قرار الحرب بيده لا بيد الرئيس، ومن ثم فإنه من الضروري أن يبين الكونغرس ذلك، ويؤكد أن أي قرار بالحرب دون إذن منه سيكون غير دستوري وغير قانوني.
واضاف ساندرز أن الولايات المتحدة قوية بما فيه الكفاية للتعامل مع هذه القضايا دبلوماسياً، والعمل مع الحلفاء في جميع أنحاء العالم، وهو ما يجب أن تفعله من أجل تجنب خوض حرب أخرى غير ضرورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى