الاخبار الرئيسيةسياسة

النائب علي العبودي : يكشف عن معلومات جديدة بشأن نفوق الاسماك

الحياة العراقية

كشف النائب عن الحكمة علي العبودي، الاحد، عن معلومات جديدة بشأن نفوق الاسماك، فيما شدد على ضرورة معالجة كل الاسماك والتاكيد على امتلاك اصحاب الاحواض الاجازات القانونية.

وقال العبودي في مؤتمر صحافي عقده اليوم في مبنى البرلمان وحضرته الحياة العراقية ” ، “كان هنالك حديث وضبابية كبيرة حول موضوع نفوق الاسماك الذي حدث في عدد من المناطق في البلاد”، مبينا ان “البعض قال انه عمل بشري او انتقال فايروس تسبب بهذه الخسارة الكبيرة”.

واضاف “اننا حصلنا على اوليات حول الموضوع، ونطالب رئاسة البرلمان والوزراء الايعاز للصحة والجهات المعنية التحرك حول تلك المعلومات وتعويض المتضررين”، مشيرا الى انه “من هذه الاوليات هو كتاب من مختبر تحليلات في الاردن يقول ان الفايروس قد ينتقل من الطيور المهاجرة وقد حصل البعض بجهود شخصية على موافقة دخول عينات الى الاردن لفحصها وتبين وجود جرثومة تسببت بتلك المشكلة”.

وتابع انه “تم فحص المياه ولم توجد فيها مواد سامة، كما تم فحص كبد الاسماك ولم يظهر وجود مواد سمية”، مشيرا الى انه “تمت دراسة العينات في جامعة المملكة بالاردن والذي وجد فايروس في انحاء جسم السمكة وخاصة في الطحال والخياشم ووجود تغير نسيجي، وتم اعداد تقارير متضمنه هذه التفاصيل لارسالها فى الصحة والزراعة”.

واكد ان “هنالك تطعيمات لهذا الفايروس في المانيا”، مشددا على ضرورة ” ان تكون هنالك معالجة لكل الاسماك، وان تمنح الاجازات لاصحاب الاحواض السمكية اضافة الى الاستمرار في تجديد الاجازات الممنوحة سابقا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى