الاخبار الرئيسيةسياسة

عبد المهدي: العلاقات العراقية ـ الايرانية تحقق تقدما وخاصة بملف شط العرب

الحياة العراقية

أكد رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، الأحد، ان العلاقات العراقية الإيرانية تحقق تقدما وخاصة بملف شط العرب.
وقال عبد المهدي، خلال اللقاء الموسع مع النائب الاول للرئيس الايراني اسحق جهانغيري الذي عقد في طهران، في بيان لمكتبه الإعلامي ورد”الحياة العراقية”، إننا “نسعى لوضع العراق في مكانه المناسب في العالم العربي والاسلامي، وأن غيابه ليس فيه مصلحة للأشقاء والجيران والاصدقاء، ونؤمن بأن المشتركات بين دول المنطقة أقوى وأبقى من الخلافات، وهذا هو موقفنا الصريح والواضح”.
وأكد، أن “العلاقات العراقية الايرانية تحقق تقدما رغم الصعوبات وتتجدد بعزم اكبر من خلال العمل الدؤوب للوزراء والمسؤولين في بحث الملفات المهمة بما يحقق مصالح الطرفين ، ومنها ملف شط العرب الذي كان مهملا طيلة اربعة عقود ونتعاون الآن لتنظيفه وكريه وجلب منافع كبيرة للبلدين من خلاله”.
وجدد عبد المهدي، “موقف العراق بالانفتاح على جميع دول الجوار من اجل بناء منطقة مستقرة ومتعاونة ورفض سياسة المحاور والاعتداء على اية دولة”، مشددا على “موقف العراق بأنه ليس ضمن منظومة العقوبات على ايران”.
من جانبه، رحب نائب الرئيس الايراني بـ”رئيس الوزراء والوفد المرافق له”، متمنيا ان “تحقق زيارته الحالية لطهران المزيد من الانجازات والنجاحات لصالح تعزيز العلاقات بين البلدين”.
وأكد، أن “ايران وقفت مع العراق في حربه ضد الارهاب وتقف معه اليوم في البناء والاعمار”، معربا عن “ارتياح وسعادة ايران لأخذ العراق مكانته الكبيرة التي يستحقها في المنطقة والعالم، وأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدعم لتوجهات الحكومة العراقية”.
وأشار البيان، إلى أن “اللقاء بحث ملفات الكهرباء والنقل وتسهيل سفر المواطنين في البلدين لتشجيع النشاط السياحي ومردوداته الاقتصادية والتعاون في المجالات التجارية والمصرفية ، بحضور الوزراء والمسؤولين من الوفدين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى