سياسة

نائب يكشف مهام لجنة تقصي الحقائق بديالى

الحياة العراقية

كشف نائب عن محافظة ديالى، السبت، عن مهام لجنة تقصي الحقائق بالمحافظة التي يسعى نواب لتشكيلها أسوة باللجنة التي شكلت قبل شهر في مدينة الموصل من قبل البرلمان، من خلال نواب ومستشارين، وأسفرت عن نتائج قدمت كتوصيات للحكومة.
وأكد النائب عن ديالى، رعد الدهلكي، “وجود عملية جمع تواقيع يقوم بها نواب محافظة ديالى، وبعض البرلمانيين الآخرين، بهدف تشكيل لجنة لتقصي الحقائق”، مبيناً أن “هذه اللجنة ستسعى للوقوف على أسباب الإخفاقات الكبيرة التي حدثت ولا تزال تحدث في المحافظة”.
وأشار الدهلكي، إلى أن “لجنة تقصي الحقائق لن تتشكل من أجل استهداف شخص أو جهة معينة، بقدر كونها محاولة للنهوض بواقع ديالى التي ذاقت الأمرين خلال السنوات الماضية”، موضحاً أن “المرحلة الماضية حملت كثيرا من البؤس والحرمان والتهجير للمحافظة، فضلاً عن غياب الخدمات، وأبسط مقومات الحياة، على الرغم من الأموال التي صرفت هناك”.
وأضاف، أن “لجنة تقصي الحقائق ستكون الانطلاقة للوقوف على أسباب ما يجري في ديالى، وستعمل على كشف الحقائق، من أجل تلافي السلبيات، والتوجه نحو الإيجابيات”، مؤكداً أن المحافظة عانت كثيراً من سيطرة تنظيم “داعش”، وقبله تنظيم “القاعدة”.
ولفت الدهلكي، إلى أن “الأوضاع الأمنية في ديالى صعبة جداً”، مبيناً أن “المرحلة الحالية يجب أن تكرس لتوفير الخدمات، والعيش الرغيد، والحياة الآمنة المستقرة، مطالباً بقية النواب بدعم جهود إعادة الاستقرار لديالى”.
وتابع النائب عن ديالى، أن “من ضمن عمل لجنة تقصي الحقائق إعادة النازحين قسراً، والوقوف على أسباب عدم عودتهم، في حين أن محافظة ديالى تعد أولى المحافظات التي تحررت من داعش”، مؤكداً أن “بعض النازحين ممنوعون من العودة الى مناطقهم بسبب وجود سلاح وقوى تفوق سلطة القانون، وأن جميع هذه الأمور ستساهم في عودة الحياة الطبيعية في ديالى، وأن ذلك يعد من أسمى الواجبات التي يجب أن يقوم بها ممثلو المحافظة في بغداد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى