الاخبار الرئيسيةسياسة

الكشف عن توقيع قادة الكتل والقوى السياسية “ميثاق شرف انتخابي” برعاية اممية

الحياة العراقية

توصل ممثلو قادة الكتل والقوى السياسية بعد مفاوضات شاقة، بوساطة من الأمم المتحدة وخبراء غربيين، إلى «ميثاق شرف انتخابي» نصت على 24 بنداً تحكم الانتخابات التشريعية المقررة في ايار) المقبل، بينها «إدانة أي خطاب طائفي أو عرقي» و«رفض العنف»، إضافة إلى «الامتناع عن استخدام وسائل الضغط كالتهديد أو التحريض أو إجبار الناخبين على التصويت».

ونصت الوثيقة التي تقع في ثلاث صفحات ونشرتها صحيفة “الشرق الأوسط” واطلعت عليها ” الحياة العراقية “، ، على ضرورة «تحييد الملف الأمني، وعدم استخدامه لأغراض انتخابية» قبل الاقتراع، فيما حضت في «مرحلة ما بعد الانتخابات» على قبول الأطراف الموقعة عليها «التداول السلمي للسلطة» وقبول نتائج الانتخابات وانخراط الأطراف «في شكل فوري للإعداد لتشكيل حكومة جديدة وفق الدستور».

كما تضمنت آلية لتنفيذ الميثاق عبر تشكيل لجان من ممثلي القوى والمفوضية العليا للانتخابات وبعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) وعقد اجتماع مرة في الأسبوع أو كل أسبوعين، مع ترك الباب مفتوحاً لعقد لقاءات مع قادة القوى السياسية في حالات الضرورة.

وهذه الوثيقة خلاصة عمل وراء أبواب مغلقة بين خبراء غربيين وشخصيات سياسية عراقية، تضمن عقد اجتماع في بغداد منتصف كانون الثاني الماضي بعد سنة ونصف السنة من النقاشات التي شارك فيها ممثلون من المجموعات والشخصيات السياسية الرئيسية: محمد نوري عبد ربه (سعد البزاز- مستقل)، رعد الدهلكي (ممثل صالح المطلك)، خالد مفرجي (أسامة النجيفي)، وصال عزاوي (خميس خنجر)، فرح زبيدي (سليم الجبوري)، محمد الكربولي (جمال كربولي)، علي الموسوي (نوري المالكي)، محمد محسن الزبيدي (هادي العامري)، عبد الكريم النقيب (همام حمودي)، أمير الكناني (مقتدى الصدر)، محمد الشمري (عمار حكيم)، إضافة إلى ممثل للرئيس فؤاد معصوم.

كما جرى لقاء في بغداد بين مجموعة المشاركين ممثلي الاتحاد الأوروبي، والسويد، وإيطاليا، والنرويج، وفرنسا، وبريطانيا وألمانيا، حيث طرح بعض المشاركين أهمية ضم الأكراد إلى العملية التي استمرت، وعقد اجتماع آخر في بروكسل منتصف (شباط) الماضي لمناقشة اقتراح صوغ وثيقة انتخابية بمشاركة شريحة أوسع من القوى السياسية.

وباعتبار أن العراق مقبل على انتخابات في ايار، جرى التركيز على توفير أجواء إيجابية، سرعان ما تبنى ممثل الأمم المتحدة يان كوبيش المبادرة، ووفر لها الغطاء الأممي لدفع القوى والكتل السياسية لتوقيع وثيقة تشكل مرجعية لعملية الاقتراع.

ومن المقرر أن يعلن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، ورئيس البرلمان سليم الجبوري، ورئيس الحكومة حيدر العبادي الوثيقة التي سميت «ميثاق الشرف الانتخابي» بين 6 و9 الشهر المقبل قبل بدء الحملات الانتخابية في 10 (نيسان) التي تستمر شهراً قبل بدء الاقتراع في 12 ايار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى