الاخبار الرئيسيةمنوع

الحكومتان الاتحادية ونينوى تتسلمان مشروعا من إدارة سنجار

الحياة العراقية

أعلن قائممقام قضاء سنجار محما خليل، الأحد، عن تقديمه مشروعا للحكومة الاتحادية وحكومة نينوى المحلية.
وقال خليل في بيان ورد الحياة العراقية  “قدمت مشروعا للحكومة الاتحادية وحكومة نينوى المحلية، يتضمن جدولا زمنيا لعودة النازحين الى مناطقهم”.
وبين، أن “المشروع تضمن عدة نقاط مهمة من شأنها ان تغلق ملف النازحين بشكل كامل والى الأبد، ويضمن الاستقرار في مختلف المجالات لمناطقهم”، موضحا، ان “الاحصائيات الدولية اشارت الى ان الايزيديين يمثلون 30 بالمائة من مجموع النازحين الكلي في كل العراق”.
وأضاف، أن “هذا المشروع هو مشروع وطني متكامل لضمان السلم المجتمعي والاستقرار الأمني، بعد ان عانى النازحون من ويلات الحروب والقتل والدمار والسبي الذي تعرضوا له”، مشيرا إلى أن “النازحين سيكونون عيونا أمينة وسندا للقوات الامنية وضمانا حقيقيا لعدم عودة الدواعش بعد القضاء عليهم يفعل الضربات والجهد الاستخباراتي”.
ولفت إلى، أن “عودتهم هو تحقيق للمصالحة الوطنية والاستقرار، في حين ان بقائهم على هذا الحال مشردين ومنفيين هو بمثابة عدم استكمال للانتصار على داعش”.
وأوضح خليل، أن “من المؤسف ان تكون هناك أموال تصرف على هذا الملف، لكن تصرف في مكان ليس في محله، لذا من واجب الحكومة ان يتم تعويض النازحين لاشعارهم باهتمام الدولة بهم، وبالتالي سيكونوا عيون ساهرة جنب الى جنب مع القوات الامنية”، مبينا أن “المشروع تم تسليمه الى الحكومة، التي وعدت بالرد عليه بعد العيد مباشرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى