الاخبار الرئيسيةدولي

ايطاليا تتوقع انضواء التحالف ضد داعش بالعراق تحت لواء الناتو

الحياة العراقية

اعرب وزير الدفاع الايطالي لورينتسو غويريني، الأربعاء، عن توقعاته بأن تنضوى قوات (التحالف الدولي ضد داعش) في العراق في اطار بعثة عسكرية لحلف شمال الأطلسي (ناتو) على غرار بعثة الناتو في أفغانستان.
وقال غويريني في شهادة أمام لجنة الدفاع بالبرلمان الايطالي “أعتقد أن بوسع الناتو أن يشكل البعد المستقبلي للدور الدولي في العراق عوضا عن دور التحالف الدولي الحالي بشكل تدريجي مستنسخا النموذج المطبق في أفغانستان”.
وأضاف الوزير، أنه”اقترح بهذا الصدد عقد اجتماع استثنائي على المستوى السياسي لأعضاء التحالف الدولي الضالعين بشكل مباشر في العراق من أجل تحديد الخطوات المقبلة مع اعادة التأكيد على أن الهدف النهائي لمهمة التحالف هو التصدي لتنظيم (داعش)”.
وبشأن القوات الايطالية الموجودة حاليا في العراق أكد غويريني أنه لمس لدى السلطات العراقية “ميلا ايجابيا تجاه قواتنا”، مشيرا الى”تاكيد نظيره العراقي في مناسبات عدة على أن وجود هذه القوات في العراق لا جدال حوله”.
وأوضح أن “قرار روما عدم سحب قواتها قد حظي بتقدير خاص من قبل الحكومة العراقية باعتبار أن الانسحاب على أساس تقييم متسرع من شأنه أن يقوض النتائج المهمة التي تم تحقيقها حتى الآن في الحرب ضد داعش”.
وقد سارعت الحكومة الايطالية الى تأكيد “استمرار مهام بعثتها العسكرية وأنشطة تدريب القوات العراقية” وذلك غداة قتل الجنرال الايراني قاسم سليماني في العراق وما تلاه من تعليق قوات التحالف أنشطة التدريب وتقليص بعض الدول لبعثاتها العسكرية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق