الاخبار الرئيسيةسياسة

وزير التخطيط يبحث مع الوفد الاعلامي الكويتي الاستعدادات لإقامة مؤتمر اعادة اعمار العراق في الكويت

الحياة العراقية

بحث وزير التخطيط سلمان الجميلي ،اليوم الاحد ،مع الوفد الاعلامي الكويتي برئاسة امين سر جمعية الصحفيين الكويتية عدنان خليفة الراشد بحضور نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي الاستعدادات لإقامة مؤتمر اعادة اعمار العراق في الكويت.

وقال الجميلي في بيان ورد الحياة العراقية نسخة منه  ان العراق والكويت اليوم يتمتعون بعلاقات متينة  في جميع المجالات ومن بينها   الجانب الاعلامي “مؤكدا “عزم الحكومة العراقية على تطوير هذه العلاقات بما ينعكس ايجابا على حياة شعبي البلدين”.

واستعرض الجميلي الخطوات والاجراءات التي اتخذتها الحكومة العراقية استعدادا لمؤتمر الكويت الذي سيعقد للفترة من 12-14 من الشهر المقبل ” مبينا ” الخطة التفصيلية التي تؤطر عمليات اعادة الاعمار والتي تم اعدادها للسنوات ‎2018-2027 “.

وقدر” الكلفة الاجمالية لإعادة الاعمار بنحو 100 مليار دولار ، بالاضافة إلى اعداد دراسة تفصيلية بحجم الاضرار التي لحقت بالمناطق التي احتلها تنظيم داعش الارهابي على مستوى البنى التحتية الحكومية والقطاع الخاص ، ودراسة ثانية عن الفرص الاستثمارية المتاحة ” موضحا ان “تمويل عمليات اعادة الاعمار سيكون عبر ثلاث مسارات ، الاول من خلال الموازنات الاستثمارية وبرامج تنمية الاقاليم ، والثاني من خلال المنح والقروض الدولية التي ستعلن عنها الدول المانحة خلال مؤتمر الكويت والثالث من خلال فتح افاق الاستثمار”.

ودعا الجميلي المستثمرين الكويتيين إلى “الاستفادة من تلك الفرص الاستثمارية المتاحة سواء في المناطق المحررة او في سائر محافظات العراق”.

وبين الجميلي ان” الحكومة وضعت لها مسارات وخطط مهمة للمرحلة المقبلة تهدف من خلالها إلى تحقيق التنمية المستدامة والوصول إلى عراق امن ومستقر ، وتتمثل هذه الخطط بخمسة مسارات اساسية هي خطة اعادة الاعمار لعشر سنوات اعتبارا من هذا العام ، وخطة التنمية الخمسية2018 – 2022 واستراتيجية التخفيف من الفقر لنفس المدة فضلا عن استراتيجية تطوير القطاع الخاص لغاية عام 2030 وجميع تلك المسارات تصب في اطار رؤية العراق لتحقيق اهداف التنمية المستدامة 2030″.

من جانبه عبر رئيس الوفد الاعلامي الكويتي عدنان الراشد عن “سعادته بزيارة العراق وهو ينعم بالامن والاستقرار بعد تحرير جميع اراضيه من دنس داعش الارهابي والشروع بمرحلة جديدة يسودها السلم والاستقرار والبناء “مؤكدا ” وضع دولة الكويت كل امكاناتها في دعم العراق “.

واشاد بحجم ومستوى التعاون بين العراق والكويت لاسيما في المجال الاعلامي وسائر المجالات الاخرى .

واشار الراشد الى ان” مؤتمر الكويت لإعادة اعمار العراق سيكون على مدى ثلاثة ايام يخصص اليوم الاول للمنظمات الدولية واليوم الثاني لمنظمات المجتمع المدني ، فيما سيخصص اليوم الثالث للدول المانحة التي ستعلن عن مواقفها الداعمة للعراق”. مشيرا إلى ان “جميع الاستعدادات قد اكتملت لعقد المؤتمر وسيكون للإعلام العراقي مساحة جيدة لتغطية مجريات المؤتمر”.

واستمع الجميلي إلى اسئلة وتعليقات وملاحظات الاعلاميين الكويتيين بشأن عدد من القضايا من بينها واقع البيئة الاستثمارية وانتاج الطاقة الكهربائية وتفعيل القطاع الزراعي وحماية المنتج المحلي والتبادل التجاري بين البلدين وتأهيل منفذ سفوان الحدودي .

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق