الاخبار الرئيسيةسياسة

اللجنة القانونية : ليس من صلاحية الكاظمي تحديد موعد الانتخابات المبكرة

الحياة العراقية

اكدت عضو اللجنة القانونية النيابية بهار محمود، السبت، انه ليس من صلاحية رئيس الوزراء تحديد موعد للانتخابات المبكرة، مبينا انها من المؤيدين لاجراء هذه الانتخابات لاسيما مع نتائج التزوير الذي شهدته هذه الدورة الانتخابية الحالية.
وقالت محمود في بيان ورد،الحياة العراقية،انه “نحن مع اجراء انتخابات مبكرة خاصة وان نتائج التزوير في هذه الدورة كانت مرتفعة، لكن هناك توضيح قانوني بشان الموعد الذي حدده الكاظمي للانتخابات المبكرة”.
واضافت : “هنالك نوعان من الانتخابات، الأولى الانتخابات الاعتيادية او الدورية والتي تجري عند انتهاء الدورة الانتخابية خلال اربع سنوات في هذه الحالة يكون من صلاحيات رئيس مجلس الوزراء ان يحدد موعد الانتخابات بالتنسيق مع المفوضية العليا والنوع الثاني وهي الانتخابات المبكرة فإنها حالة خاصة يحكمها المادة ٦٤ من الدستور والتي توضح كيفية اجراء الانتخابات والتي تبدء بحل البرلمان بطلب من رئيس الوزراء وموافقة رئيس الجمهورية وبعدها يجب أن يصادق عليه بالاغلبية المطلقة لعدد أعضاء مجلس النواب  ليتم عندئذ حله”.
واوضحت، ان”الاجراء الثاني للانتخابات المبكرة هو دعوة رئيس الجمهورية الى هذا الاجراء وفي حينها يحدد رئيس الوزراء الموعد والذي يكون خلال ٦٠ يوم فقط من حل البرلمان، ويبقى السؤال هل المفوضية جاهزة لاجراء انتخابات مبكرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى