اقتصاد

وزير النفط يقترح تأسيس شركة لإدارة الاستخراج والتصدير في كردستان

الحياة العراقية

اقترح وزير النفط إحسان عبد الجبار، تأسيس شركة لإدارة شؤون استخراج وتصدير النفط الخام في إقليم كردستان، فيما أشار إلى أن هناك تفاهمات بين حكومتي المركز والإقليم بشأن السياسة النفطية.
وقال عبد الجبار، بحسب الوكالة، إن “توجهات مفاوض حكومة إقليم كردستان تتناغم مع توجهات الحكومة الاتحادية للتوصل الى صيغة حلول دستورية للخلافات بشأن إنتاج وتصدير النفط الخام في الإقليم”.
وأضاف أنه “قدم مقترحاً لتأسيس شركة نفطية في إقليم كردستان لإدارة عمليات الاستخراج والتصدير في حقول الإقليم وترتبط فنياً وإدارياً برئاسة الإقليم ووزارة النفط الاتحادية، من أجل التوصل لاتفاق نهائي بين الحكومة الاتحادية والإقليم أسوة بالشركات النفطية العاملة في المحافظات المنتجة”.
وأشار الى أن “هناك تفاهمات ايجابية بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان بشأن إنتاج وتصدير النفط المنتج في حقول الإقليم ضمن المفاوضات الجارية بين الطرفين والمتعلقة بالسياسة النفطية في الإقليم طبقاً للدستور”.
وأوضح أن “الإقليم يمتلك الروح الايجابية لحل نقاط الخلاف على طبيعة إدارة الحقول النفطية بالإقليم وكميات تصدير النفط الخام للأسواق العالمية، مشيراً الى وجود مؤشرات إيجابية في المباحثات مع الإقليم”.
ولفت الى أن “المباحثات تؤكد وجود رؤى وأفكار جديدة للإقليم لإدارة الحقول النفطية مع المركز في بغداد”، مبيناً أن #سياسة وزارة النفط إدارة الثروات النفطية سواء كان في الإقليم أو المحافظات المنتجة وفقاً للدستور”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى