الاخبار الرئيسيةسياسة

الأمم المتحدة ترحب بتشكيل الحكومة العراقية

الحياة العراقية

رحب رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) يان كوبيتش، الخميس، بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة برئاسة عادل عبدالمهدي، فيما اشارالى انه يشعر بخيبة امل بسبب نسبة تمثيل النساء في الكابينة الوزارية.

وقال كوبيتش بيان ورد/ الحياة العراقية / نسخة منه، : “ارحب بالتشكيل الجزئي لمجلس الوزراء الجديد برئاسة عادل عبد المهدي, واتقدم بالتهنئة لشعب العراق على تحقيق هذه الخطوة الهامة في تحولها الديمقراطي، وامل ان تكتمل هذه العملية في اقرب وقت ممكن”.

واضاف: “اود ايضا ان اغتنم هذه الفرصة لاعرب عن تقديري لرئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي, وحكومته التي هزم فيها داعش, واعادة تشكيل وحدة العراق, حيث بدا العراق في افتراض مكانه التقليدي في المنطقة وفي العالم العربي من خلال توسيع التعاون مع جميع جيرانها والمجتمع الدولي”.

واشار الى، انه”يكرر ان الحكومة الجديدة ينبغي ان تعمل بجد لتلبية تطلعات الشعب العراقي وتطلعاته, وفي توطيد الامن والقانون والنظام ؛ وفي تقديم الخدمات العامة ؛ وفي تجديد اقتصاد البلد من اجل ايجاد فرص عمل للشباب المتزايد من الشباب وعودة النازحين داخليا واعادة الاعمار”.

وتابع، انه”من شان هذه الحكومة, التي تعمل في ظل الاحترام الكامل لدستور يضمن حقوق جميع المواطنين العراقيين ومساواتهم, ان توفر مستقبل مستقر ومزدهر في عراق موحد و الاتحادية وديمقراطي ومستقل”.

واوضح: “اشعر بالسرور ازاء تاييد مجلس النواب للبرنامج الحكومي, ومع ذلك, اشعر بالاحباط ازاء الافتقار الى التمثيل حتى الان من النساء في مجلس الوزراء الجديد، هناك نساء ممتازة و شهدت في الحياة السياسية والمناصب المهنية والمجتمع المدني في العراق الذين سيكون لديهم مرشحين اقوياء للعديد من الادوار الوزارية ؛ وتجاهل امكاناتهم هو تفويت الفرص الهامة للعراق”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق