سياسة

العراق يسلم الأرشيف والمحفوظات الى الكويت بحضور الأمم المتحدة

الحياة العراق

اعلنت وزارة الخارجية العراقية ،اليوم الاربعاء ، تسليم الأرشيف والمحفوظات الى الكويت بحضور الأمم المتحدة .

وقالت وزارة الخارجية في بيان ورد ” الحياة العراقية “ان  وكيل الوزارة السفير حازم اليوسفي بتأريخ ،سلم الجانب الكويتي المحفوظات والارشيف الوطني ، التزاما وتنفيذا لقرارات مجلس الامن الدولي واخرها القرار رقم (7 210) لعام ٢٠١٣ والخاص بتسليم العراق للمحفوظات والارشيف الكويتي،

ويتألف الارشيف من (٢٨) صندوقا بوزن مايقارب الثلاثة اطنان، مع لوحة فنية قيمة عائدة للفنان بيكاسو وسيف اميري تم تسليمهما من قبل السيد رئيس الجمهورية الى امير دولة الكويت.
كما اكدالوكيل على بناء علاقات مميزة وعلى اسس صحيحة وان ماتم عمله يأتي ايمانا والتزاما من قبل جمهورية العراق بمبادئ حسن الجوار مع دولة الكويت الشقيقة وكذلك تنفيذا لقرارات مجلس الامن الدولي ذات الصلة. كما اشار الى ان السلطات العراقية بذلت جهودا كبيرة في عملية تجميع الارشيف والمحفوظات الكويتية حيث كان اغلبها متفرقا في المدن والمحافظات والجامعات والمكتبات العراقية.

من جانبه قال مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون المنظمات الدولية ناصر الهمين ان ماتم خطوة مهمة في تدعيم العلاقات بين البلدين وان ملف المحفوظات والارشيف الكويتي يعد بالنسبة للكويت من اهم الملفات.

من جانب اخر اشار منسق الامم المتحدة في الكويت د. طارق الشيخ بوزارتي الخارجية العراقية والكويتية لعملهما وحرصهما على حل المسائل العالقة بين البلدين وانها خطوة ايجابية ومهمة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى