الاخبار الرئيسيةدولي

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يعلن استقالته عبر انستغرام

الحياة العراقية

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف استقالته، الاثنين، من خلال موقع التواصل “انستغرام”، بحسب ما أفادت وكالة “رويترز” في خبر عاجل. وقد أكدت وكالة “فارس” الأنباء نقلاً عن مصدر مطلع قريب من وزير الخارجية.

وينحدر محمد جواد ظريف من عائلة تجار متدينة ثرية، حيث ولد في العاصمة طهران عام 1960، وتلقى تعليمه في المدرسة العلوية الخاصة، في سن السابعة عشرة وحسب غادر ظريف إلى الولايات المتحدة الأميركية ودرس في جامعاتها ونال شهاداته العليا من هناك في العلاقات والدراسات الدولية.
تجربة ظريف السياسية كانت بتوليه مناصب ديبلوماسية عدة، منها ما كان في مقر البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة في أميركا، وأصبح بعدها ممثل إيران لدى الأمم المتحدة وبقي في منصبه هذا لخمس سنوات بدءا من العام 2002، كما عمل ككبير مستشاري الخارجية الإيرانية، وكان عضوا بارزا في مبادرة حوار الحضارات التي أطلقها الرئيس الإصلاحي السابق محمد خاتمي، كما كان مساعد وزير الخارجية في زمن الرئيسين المعتدل أكبر هاشمي رفسنجاني والإصلاحي محمد خاتمي.
لا يعتبر ظريف نفسه منتميا لحزب سياسي معين، ولكنه أقرب للمعتدلين المنادين بالانفتاح على الآخرين، وتجربته هذه جعلت الرئيس الحالي حسن روحاني يختاره ليتولى حقيبة الخارجية منذ العام 2013، وبسبب معرفته بالمجتمع والحكومة في أميركا، فضل الرئيس تسليمه ملف المفاوضات النووية مع الغرب فنقل موضوع المحادثات من مجلس الأمن القومي إلى الخارجية، وسجل ظريف نقطة لصالحه بعد توصل فريقه لاتفاق نووي نهائي في فيينا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى