الاخبار الرئيسيةمنوع

الاتحاد الاسلامي لتركمان العراق: يطالب بغداد عدم صرف موازنة كردستان

الحياة العراقية

اعتبر الاتحاد الاسلامي لتركمان العراق، الثلاثاء، عدم تسليم نفط كركوك والإقليم إلى وزارة النفط الاتحادية مخالف لقانون الموازنة، مشددا أن على الحكومة عدم صرف موازنة الإقليم.
وقال الامين العام للاتحاد جاسم محمد جعفر البياتي، في بيان ورد ” الحياة العراقية ”  إن “ممانعة حكومة الإقليم تسليم نفط كركوك والإقليم المصادق عليه في الموازنة الاتحادية البالغ 250 الف برميل يوميا إلى وزارة النفط مخالف لقانون الموازنة”.
وأضاف بالقول: “مما يفرض على الحكومة الاتحادية بالمقابل عدم صرف موازنة للاقليم أيضا”، مؤكدا أن “قرار وزارة المالية لصرف مبلغ قد تصل 600 مليار دينار عراقي شهريا مخالف لقانون الموازنة”.
وتابع البياتي، أن “قانون الموازنة ملزم على الاتحادية والإقليم وتبعاتها ملزم أيضا لذا لا يحق لوزارة المالية الاتحادية صرف اموال خارج قانون الموازنة”، مشددا أنه “على الرقابة المالية ومكتب المفتش العام في وزارة المالية اتخاذ ما يلزم للحفاظ على المال العام ومراعاة العدالة لان هذه الاموال ملك وحق لكل فرد من افراد الشعب العراقي”.
وتساءل أمين عام الاتحاد قائلا: “لماذا كل هذا البخل والتنقيط من صرف الأموال للبصرة ومشاريعها وهي تعاني رغم أنها سلة العراق وصاحب الفضل عليه وهذا البذخ والاسراف والتبذير إلى الإقليم”.
وختم حديثه بالقول، أن “العدالة في توزيع الموازنة واحترام القوانين التي أقره مجلس النواب احترام لإرادة الشعب العراقي بأكمله ولا يجوز تفضيل فئة على فئة ، مطالبا دولة الرئيس ومجلس النواب والرقابة المالية والمدعي العام والنزاهة احقاق الحق واحترام القوانين والدستور العراقي”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق