اقتصاد

وزير التجارة يعلن بدء العمل بالبطاقة الالكترونية الذكية في الانبار

الحياة العراقية

اعلن وزير التجارة محمد هاشم العاني، البدء بالعمل في البطاقة الالكترونية الذكية في محافظة الانبار، فيما اشار الى انه اطلع على نوعين من البطاقة الالكترونية احداها تستخدم ببصمة العين والاخرى بالابهام.
وقال الوزير العاني خلال زيارته للانبار اليوم: “زيارتنا هي لمتابعة تفعيل البطاقة الالكترونية في المحافظة التي عانت ما عانته من عصابات داعش الإرهابية والضرر الكبير الذي حاط بها وبالمواطنين”.
واضاف، ان”هدفنا الاساسي تفعيل البطاقة التموينية الالكترونية الذكية والان بدأ العمل بها في محافظة الانبار والتي هي واحدة من منجزات الوزارة للمساهمة في تلافي السلبيات والقضاء على الفساد من خلال الاسماء الوهمية او العوائل غير الموجودة والموجودين خارج العراق ويستلم بمكانهم أشخاص اخرين”.
وتابع انه”لفت انتباهنا في هذه المحافظة هو التعاون الكبير من قبل دوائرنا مع المحافظ والاخوة اعضاء مجلس المحافظة واتقدم لهم بالشكر الجزيل في التعاون الكبير الذي أدوه في الكثير من الامور، حيث كان هناك الخرق المالي وتوفير البنى التحتية لاعادة تنظيم عمل هذه الدوائر بعد ما نالها من العمليات العسكرية خلال تحرير المحافظة من العصابات الارهابية”.
وأوضح وزير التجارة، ان”البطاقة الالكترونية الذكية هي واحدة من المشاريع التي تعمل عليها الوزارة مع منظمة الغذاء العالمي، فالعراق لا يتكلف بها اي شيء انما هي منحة من قبل هذه المنظمة وعملنا في بيئة تجريبية في بغداد واحدى الدوائر التموينية في كردستان وكانت ناجحة وبدانا العمل مع المحافظات ومحافظة الانبار واحدة من هذه المحافظات”.
وأكد، انه”اطلع على نوعين من انواع البطاقة الالكترونية الذكية والتي احداها تستخدم بصمة العين والاخرى بصمة الابهام، لكون هناك دراسة من قبل هذه المنظمة لمعرفة اعتماد ايهما افضل يكون للمواطن بصمة العين ام بصمة الابهام، بسبب بعض العوائل والرجال الكبار المسنين لديهم مشاكل كالسكر تؤثر على بصمة الابهام وكذلك قد تكون نتيجة الاعمال كالمزارعين وغيرهم والتي تؤثر على مطابقة البصمة وقد نلجأ باتجاه بصمة العين والتي كانت تجربة ناجحة خلال تطبيقها في المراكز التي زرناها في الاقضية والنواحي خارج المدينة وكان الهدف الاساسي هو ان تكون مطبقة في جميع جميع انحاء البلد”.
واشار الى، ان”العراق يحتاج ما يقارب السنتين لاكمال البطاقة التموينية الالكترونية الذكية ونحن جادون بهذا العمل لغرض توفير افضل ما يمكن للمواطن العراقي وتجاوز البطاقة الورقية التي كانت تحوي مشاكل وسلبيات كبيرة”.
وفي ختام حديثه تقدم وزير التجارة بالشكر الى محافظ الانبار علي فرحان واعضاء مجلس المحافظة والنواب، على تعاونهم مع دوائر الوزارة لتقدينم افضل خدمات الى المواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى