الاخبار الرئيسيةسياسة

الصليب الاحمر: وردتنا تقارير مقلقة عن استهداف عاملين بالرعاية الصحية بتظاهرات العراق

الحياة العراقية

أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن استنكارها للعنف المفرط ضد المتظاهرين في العراق والذي تسبب بمقتل وإصابة آلاف المحتجين، مبينة ورود تقارير متكررة ومقلقة عن استهداف عاملين في مجال الرعاية الصحية وسيارات إسعاف ومرافق طبية.
وقالت اللجنة في بيان ورد، الحياة العراقية ، انه “مع ارتفاع عدد القتلى خلال الاحتجاجات، فإن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تُعرب عن استيائها من الخسائر في الأرواح واستخدام العنف، إذ تدلّ أعداد الضحايا المتزايدة على اللجوء إلى أساليب من العنف تسببت حتى الآن بمقتل مئات الأشخاص وإصابة أكثر من 15000 شخص”.
وقالت رئيسة بعثة اللجنة الدولية في العراق كاترينا ريتز “وحده ضبط النفس كفيل بوقف أشكال العنف هذه لتجنب خسارة المزيد من الأرواح، وعدم قبول تحولها إلى أمر عادي. ومن حق المواطنين التعبير عن أنفسهم سلمياً دون الخوف على سلامتهم. ولأنه كان من واجب القوات الأمنية حفظ النظام العام، فينبغي عدم استخدام الأسلحة النارية أو الذخيرة الحية إلا كملاذ أخير، وللحماية من أي تهديد وشيك على حياتهم أو على حياة اﻵخرين”.
وبحسب بيان اللجنة، فإنه يرتبط عملها ارتباطاً وثيقاً بدعم الخدمات الطبية، “وقد وردتنا تقارير متكررة ومقلقة عن استهداف عاملين في مجال الرعاية الصحية وسيارات إسعاف ومرافق طبية، وتشمل هذه الحالات الاستهداف المباشر للمستجيبين الأوائل ومفارزهم، بالإضافة الى اللجوء إلى تدابير للسيطرة على الحشود تؤثر على المرافق الصحية وتعرض المرضى والطاقم الطبي الذي يقوم بدوره الأساسي إلى الخطر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى