الاخبار الرئيسيةدولي

يونامي تصدر بياناً بشأن بديل عبدالمهدي: الوضع بالعراق يتطلب اجراءات حاسمة

الحياة العراقية
أصدرت بعثة الامم المتحدة في العراق “يونامي”، الأربعاء، بياناً بشان اختيار رئيس وزراء للحكومة المؤقتة، خلفاً لعبدالمهدي المستقيل، فيما شددت على ان الوضع الراهن في العراق يتطلب اجراءات حاسمة.
وذكرت البعثة في بيان ورد، الحياة العراقية ،”بما ان الجدول الزمني الدستوري لترشيح رئيس الوزراء المعين، تحث بعثة الامم المتحدة لتقديم المساعدة الى العراق القادة السياسيين على التوصل الى توافق في الاراء بشان ترشيح يلبي توقعات الشعب العراقي وتطلعات الشعب العراقي”.
وشددت رئيسة البعثة، والممثلة الخاصة للامين العام للامم المتحدة للعراق، جانين هينيس – بلاشارت، على “الحاجة الملحة للظروف الراهنة في هذه المرحلة، كون الوقت من الجوهر، فتتطلب الحالة اتخاذ اجراءات حاسمة”، لافتة إلى ان “العراق لا يستطيع تحمل حلول للمساعدة او تدابير قسرية “.
وأضاف البيان، أنه “في حين ان المحادثات حول رئيس الوزراء المعين مستمرة، يواجه البلد نمطا ناشئا من عمليات الاختطاف والقتل المستهدفة للمدافعين عن حقوق الانسان والمتظاهرين”، مؤكدة ان “من المسؤولية النهائية للدولة حماية شعبها”.
وأشار، إلى ان “الاختطاف والاعتقالات غير القانونية والقتل الشنيعة ليس لها مكان في ديمقراطية”، مضيفاً: “يجب الا يصبحوا الطبيعي الجديد في العراق”.
ودعت يونامي، الزعماء السياسيين العراقيين إلى “تحمل هذه المسؤولية عن طريق الرد على المطالب الصحيحة للاصلاح دون مزيد من التاخير”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى