الاخبار الرئيسيةسياسة

الكتل السياسية الصغيرة تتحرك لتقديم طعن على قانون الانتخابات الجديد

الحياة العراقية

كشف نائب في البرلمان، الخميس، عن تحرك الكتل السياسية الصغيرة لتقديم طعن على قانون الانتخابات الجديد.
وقــال عـضـو مـجـلـس الــنــواب شـيـروان دوبـــردانـــي، إن “الـكـتـل السياسية الصغيرة تعتزم تقديم طعن عـلـى قـانـون انـتـخـابـات مجلس الـنـواب كـون هـذا الـنـظـام سيقصي تلك الكتل من الوصول الى مجلس النواب الجديد”.
وأضاف، أن “الـتـحـالـف الـكـردسـتـانـي وكتلا سياسية أخـرى أبـدت تحفظها على إقـرار هـذا القانون كونه سيؤخر إجــراء الانـتـخـابـات الــى مــدة قـد تصل الـــى مــا لا يــقــل عــن ســنــتــين، فـضـلا عــن المـشـكـلات الاداريـــة الـكـبـيـرة الـتـي سيخلفها هذا النظام بوجود 41 قضاء غير مسجل في وزارة التخطيط”.
وتـابـع، أن “سـكـان الـعـراق زاد بمقدار كـبـيـر اذ وصــل الــى 38 مـلـيـون نسمة فـي هـذا الـعـام بـعـد أن كـان 32 مليونا في عام 2014، إضافة الى ترقيم الدور والدوائر وكيفية توزيع المقاعد على هذا الأساس”، واصفاً “هذه العملية بالمعقدة جـــدا، والأهـــم هــو الـــدور الـكـبـيـر الــذي سيلعبه المـال السياسي، وكيفية اقناع المنظمات الدولية بالحفاظ على (كوتا) النساء في مجلس النواب المقبل “.
وأشــار دوبــردانــي، إلـى “وجــود الكثير مــن المـشـكـلات المـرتـبـطـة بــعــدم حسم تبعية الأقضية الى المحافظات والمناطق المتنازع عليها، فليس من السهل إيجاد آلـيـة لتطبيق هــذا الـقـانـون عـلـى أرض الـواقـع، وهـو بداية لتقسيم جديد للبلد لـيـكـون فـيـه عـضـو مـجـلـس الــنــواب هو نفسه مسؤولا عـن الـقـضـاء المنتخب منه”.
وتوقع النائب، أن “تقدم الكتل الصغيرة طعنا للمحكمة الاتـحـاديـة على قانون الانــتــخــابــات الــجــديــد بـعـد أن أحـسـت ان هــذا الـقـانـون سـيـضـرهـا مـن خـلال إقـصـاء ممثليها مـن الـوصـول الـى قبة البرلمان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى