الاخبار الرئيسيةمنوع

اليونسكو تدرج “النخلة” و “أربعينية الحسين ع” على لائحة التراث العالمي

الحياة العراقية

أصدرت المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونكسو)، شهادتي تسجيل لـ” شجرة النخلة وأربعينية الإمام الحسين (ع)” على لائحة التراث العالمي غير المادي.
وذكرت وزارة الثقافة في بيان ورد، الحياة العراقية ،  انه “في انجاز ثقافي جديد  يحققه العراق على الصعيد الثقافي العالمي أصدرت المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) شهادتي تسجيل شجرة (النخلة) التي تمثل احد رموز بلاد الرافدين عبر التاريخ (والزيارة الاربعينية ) التي تمثل واحدا من اكبر التجمعات البشرية في العالم  ضمن قائمة التراث الثقافي الانساني غير المادي”.
وأضاف البيان، ان “وزير الثقافة والسياحة والاثار، عبدالامير الحمداني، تلقى رسالة تهنئة مع شهادتي التسجيل الموقعة من قبل المدير العام لليوينسكو بمناسبة قرار اللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي ادراج (نخيل التمر وكل ما يتعلق به من المعرفة والمهارات والتقاليد والممارسات) وكذلك ادراج (توفير الخدمات والضيافة خلال الزيارة الاربعينية) في قائمة التراث الثقافي الانساني غير المادي بناءً على اقتراح العراق”.
ولفت، إلى ان “مضمون شهادة التسجيل التي تلقاها الحمداني، جاء فيه ان هذا الإدراج يسهم في ضمان رؤية أفضل للثقافة التراثية غير الملموسة، والتوعية بأهميتها وتشجيع الحوار الذي يحترم التنوع الثقافي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى