الاخبار الرئيسيةسياسة

تفاصيل اجتماع رئاسة كردستان بالكتل الكردية في البرلمان العراقي

الحياة العراقية

كشفت رئاسة اقليم كردستان، الثلاثاء، عن تفاصيل اجتماع رئاسة الإقليم بالكتل الكردستانية في مجلس النواب العراقي الاتحادي.
وذكرت الرئاسة في بيان ورد، الحياة العراقية ،أن “رئاسة إقليم كردستان، في أربيل وبإشراف الرئيس نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كردستان، وحضور نائبي الرئيس، عقدت اجتماعاً مشتركاً للأطراف السياسية ونائب رئيس مجلس النواب والكتل الكردستانية في مجلس النواب العراقي”.
وأضاف البيان، أن “الاجتماع بحث أوضاع العراق وخطوات توحيد مواقف الأطراف السياسية والكتل والمؤسسات الرسمية لإقليم كردستان من طريقة التعامل مع التطورات على الساحة السياسية العراقية والكردستانية، كما تم البحث في الخطوات العملية لتشكيل تحالف الكتل الكردستانية”.
ولفت، إلى انه “بعد البحث والنقاش وتبادل الآراء وملاحظات الكتل بخصوص طريقة التعامل مع المؤسسات الاتحادية في بغداد والحديث عن خارطة طريق للتعامل مع التطورات والمستجدات في العراق، اتفق الجميع على ضرورة التعامل بموقف موحد مع كافة المسائل واتخاذ خطوات عملية لتشكيل التحالف وصياغة برنامج عمل شامل له يحظى بقبول كل الكتل”.
وناقش الاجتماع، “الأوضاع والتطورات في العراق وشدد على ضرورة إعادة الأمان والاستقرار الأمني والسياسي للبلد ونبذ استخدام العنف تجاه المتظاهرين المدنيين وتلبية مطالبھم المشروعة بالخدمات وبحياة ومستقبل أفضل”.
وخصص الاجتماع محوراً آخراً لـ”بحث الخطوات الرامية إلى تشكيل الحكومة الاتحادية القادمة، واتفق المجتمعون في هذا الصدد على أن تكون المصالح العليا لإقليم كردستان وحماية كيانه الدستوري والسياسي والحقوق الدستورية لشعب كردستان والمناطق الكردستانية الواقعة خارج إدارة إقليم كردستان، هي الأسس الرئيسة لشراكة ومشاركة الأطراف السياسية فيها، وأن تأتي أي خطوة في محادثات تشكيل الكابينة الحكومية الجديدة بالتنسيق بين كل الأطراف والمؤسسات الرسمية لإقليم كرستان وبما تحفظ حقوق إقليم كردستان، وأن تكون لكل الأطراف مشاركة فاعلة في صنع القرار المشترك”.
وطمأن المجتمعون، شعب كردستان بكل مكوناته إلى أن “حقوق مواطني إقليم كردستان ستكون في مقدمة الأسس الثابتة للجميع في أي محادثات أو اتفاقيات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى