تقارير

تقرير : يكشف عن هجمات داعش خلال عام 2017

الحياة العراقية

قالت مؤسسة “آي.إتش.إس” للتحليلات إن بطولة كأس العالم المقرر إقامتها في روسيا في شهر حزيران المقبل ستكون “هدفا جذابا” لتنظيم “داعش” بالنظر إلى دور موسكو في هزيمة التنظيم في أراض سيطر عليها، فيما بين أن “داعش” أعلن مسؤوليته عن أكثر من 4500 هجوم في العالم خلال عام 2017 رغم خسارته لأراض.

وذكر تقرير للمؤسسة التي تتخذ من بريطانيا مقراً لها، بحسب موقع “سكاي نيوز عربية”، “سيعطي هجوم ناجح (في روسيا) دفعة دعائية هائلة لتنظيم داعش ومقاتليه، مؤكدا “التهديد الدولي القائم الذي يشكله التنظيم رغم هزيمته في أراض سيطر عليها”.

وأفاد التقرير بأن الهجمات التي أعلن تنظيم “داعش” مسؤوليته عنها زادت قليلا في 2017 إلى أكثر من 4500 هجوم رغم خسارته لأراض، ولكن عدد القتلى جراء هذه الهجمات تراجع بمقدار الخمسين مقارنة بعام 2016 إلى قرابة 6500 قتيل.

وقال ماثيو هينمان رئيس مركز الدراسات حول “الإرهاب” وحركات التمرد التابع لمؤسسة “آي.إتش.إس” في التقرير “مع تزايد الضغط عليه في الأراضي الخاضعة لسيطرته، عاد تنظيم داعش إلى عمليات التمرد، وقام بأعمال عنف منخفضة الشدة بوتيرة أعلى ضد قوات الأمن وخصوم غير حكوميين في المناطق التي تم استردادها حديثا من التنظيم” في العراق وسوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى