الاخبار الرئيسيةسياسة

علاوي بين الرفض والاعتذار ودعوات لاعادة احياء حكومة عبدالمهدي

الحياة العراقية

مرة اخرى فشل مجلس النواب في تحقيق النصاب القانوني، لعقد الجلسة الطارئة المخصصة للتصويت على الكابينة الوزارية للمكلف محمد توفيق علاوي، لتزيد المشهد السياسي العراقي تعقيدا بالتزامن مع دعوات لاعادة احياء حكومة تصريف الاعمال برئاسة عادل عبدالمهدي تمهيدا لاجراء انتخابات نيابية مبكرة.
وذكر مصدر نيابي ان”المجلس فشل اليوم في عقد الجلسة الطارئة، بعد حضور 108 نواب فقط، وبقاء نواب اخرون في كافتريا المجلس”.
رفض سني كردي
وأكدت عضو مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ميادة النجار، اليوم الأحد، أن الأحزاب الكردية اتفقت على عدم المشاركة في جلسة البرلمان.
وقالت النجار، إن”الأحزاب الكردية اتفقت على ألّا تشارك في جلسة البرلمان، وألّا تصوت على حكومة علاوي”.
وأضافت أنه “لم يتم الاتفاق مع بقية الأطراف على أي شيء”.
من جانبه دعا النائب عن تحالف القوى محمد الكربولي، القوى الداعمة الى علاوي بترشيح شخصية اخرى غير جدلية.
ترجيحات بالاعتذار
من جانبه رجح النائب عن تحالف الفتح محمد كريم، الأحد، تقديم رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي اعتذاره عن تشكيل الحكومة الجديدة بعد فشل مجلس النواب بعقد جلسة اليوم.
وقال كريم، إن “علاوي لازال مجتمعا مع رؤساء الكتل السياسية لتحديد موعد انعقاد جلسة مجلس النواب لمنح حكومته الثقة”، لافتا إلى إن “موقف علاوي من تكليفه بتشكيل الحكومة ستظهر ملامحه بعد انتهاء الاجتماع”.
وأضاف أن “تأجيل انعقاد الجلسة جاء لعدم تحقق النصاب القانوني وغياب بعض الكتل السياسية عن جلسة اليوم”، مرجحا “تقديم علاوي اعتذاره من التكليف في تشكيل الحكومة”.
دعوات لاحياء حكومة عبدالمهدي
دعا النائب عن محافظة البصرة عدي عواد، الكتل السياسية الى التصرف بحكمة وعقل والتشاور مع عادل عبد المهدي لإمكانية التمديد لحكومته مع وضع ثلاثة شروط.
وقال عواد، ان “حكومة المكلف محمد علاوي لم تستطع الحصول على الاغلبية ورافقتها كثير من المخالفات الدستورية والبحث عن بديل هو استنزاف اخر للوقت، وسوف لا نصل لنتيجة وفي ظروف خطرة يعيشها العالم الان من انتشار وباء كورنا والذي قد اصاب بلدنا به وكذلك تأخير اقرار الموازنة التي لها مردودات سلبية لعراقنا وتأخير من صرف رواتب الالاف من ابنائنا بسببها ولذلك علينا التصرف بحكمة وعقل والتشاور مع عادل عبد المهدي لإمكانية التمديد لحكومته”.
وأضاف “نضع ثلاث نقاط وهي تحديد تاريخ مبكر لانتخابات مجلس النواب والمحافظات، وارسال ميزانية 2020 خلال ايام لمجلس النواب لإقرارها، بالاضافة الى التركيز على الوقاية والعلاج من وباء كورونا ووضع الخطط لذلك من اعلى المستويات”.
وأكد عواد “بهذا قد نستطيع اخراج العراق من ازمة جديدة ومن خلافات نحن في غنى عنها في ظروف صعبة ومربكة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى