منوع

الاعلام الرقمي: تعليق عمل المؤسسات الحكومية فرصة لتنشيط العمل الالكتروني

.الحياة العراقية

جدد مركز الاعلام الرقمي DMC، دعوته لرقمنة عمل المؤسسات الحكومية واستخدام الانظمة الالكترونية لتسيير وانجاز معاملات المواطنين عبر الانترنت، بعد قرار تعليق دوام بعض المؤسسات بسبب ظهور اصابات بفيروس كورونا في البلاد.
واضاف فريق البحث في المركز ، ان”بعض المؤسسات الحكومية العراقية، منها دوائر التسجيل في المرور والجنسية والجوازات، فضلا عن المؤسسات التعليمية ومؤسسات اخرى، علقت نشاطاتها بعد اعلان الاصابات بهذ الفيروس مما يتسبب بتاخر معاملات المواطنين و زخما كبيرا حتى بعد معاودة العمل”.
وتابع المركز ، ان”هذه الفرصة ضرورية لاعادة العمل وتنشيط الحكومة الالكترونية (E-Governance) بشكل كبير، وقد يكون انطلاقة لانهاء العمل الروتيني والزخم اليومي على مؤسسات الدولة”.
وشدد المركز على ضرورة توفير البنى التحتية اللازمة لعمل الانظمة الالكترونية،  اذ ان تفعيل هذه الانظمة لادارة مؤسسات الدولة واهمها التعليم الالكتروني غير ممكن والعراق بصدارة تصنيف اسوء الدول بسرعة التحميل من الانترنت، حيث يتطلب عمل منصات التعليم الالكتروني، تشغيل فيديوهات عالية الدقة والدخول للمحاضرات -عبر التطبيقات- في اوقاتها المحددة والتفاعل معها واستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية، وهي تتطلب خدمة انترنت سريعة ومستقرة.
وفيما يتعلق بعمليات البيع والدفع الالكتروني، نوه المركز الى ان اغلب مراكز التسوق في العراق لا تدعم وسائل الدفع الالكتروني المباشر ببطاقات الدفع (ماستر كارد / فيزا كارد) على الرغم من امتلاك اغلب الموظفين لبطاقات الدفع بعد قرارات توطين الرواتب لموظفي الدولة ، مشيراً الى ان عملية سحب الاموال من جهاز ATM واستخدمها في الدفع لا تحمي من مخاطر الاصابة بفيروس كورونا، مشدداً على ضرورة العمل على تفعيل Paypal و Apple pay في العراق.
و شخّص مركز الاعلام الرقمي في بياناتٍ سابقة عدة مشاكل في الخدمات الرقمية في العراق اهمها جودة خدمات الانترنت المقدمة للمواطن والحفاظ على سرية بيانات المواطنين وفشل قطع الانترنت بأوقات الامتحانات بمنع تسريب الاسئلة الوزارية وحماية الامن السيبراني للبلاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى