الاخبار الرئيسيةمنوع

جمعية الدفاع عن حرية الصحافة : حصر استثناءات الصحفيين من حظر التجوال بهيئة الاعلام مخالفة قانونية

الحياة العراقية

اعتبرت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، الخميس، حصر استثناءات الصحفيين من حظر التجوال بهيئة الاعلام مخالفة قانوني.
وقالت الجمعية، في بيان ورد، الحياة العراقية ،تعد خطوة خلية الازمة الخاصة بالاستعانة بهيئة الاعلام والاتصالات ونقابة الصحفيين واتحاد الاذاعات الاسلامية من اجل تحديد استثناء الصحفيين والاعلاميين والعاملين في وسائل الاعلام، مخالفة قانونية صريحة”.
وأضافت: “اذ ان هيئة الاعلام والاتصالات التي وضعتها خلية الازمة في قلب اجراءاتها متهمة بتقويض حرية العمل الصحفي في العراق، وتنفيذها ارادات سياسية محددة، وهذا لا ينسجم مع القرار الوطني لمواجهة الوباء”.
وتابعت: “كما ان زج اتحاد الاذاعات الاسلامية في قرار تحديد الاستثناءات هو الاخر يمثل توجها سياسيا واضحا، يهدف الى تحديد حركة وسائل الاعلام المستقلة او تلك التي لا تنسجم مع التوجهات السياسية التي تتبناها الهيئة او الاتحاد”.
وأعربت الجمعية، عن قلقها “من هذا الاجراء، فانها تعد اي منع لوصول الصحفيين الى مواقع عملهم او مواقع التغطية انتهاكا لحرية العمل الصحفي المكفولة دستوريا، وتجاوزا للصلاحيات والمهام الموكلة للخلية والهيئة”.
ودعت الجمعية، الخلية الى “مراجعة قرارها، وتسيير الامور بشكل مهني خارج الاطار والارادات السياسية، لا سيما وان العديد من وسائل الاعلام تقوم بدور تثقيفي صحي كبير واي تحديد لعملها يشكل ضربة للجهود المجتمعية المواجهة لوباء كورونا في العراق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى