منوع

الأزمة النيابية تحذر من مغبة تصاعد اعداد الاصابات بكورونا

الحياة العراقية

حذر رئيس خلية الازمة النيابية، حسن الكعبي، الإثنين، من مغبة تصاعد أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، فيما انتقد المواطنين غير الملتزمين بتعليمات الوقاية.
وذكر المكتب الاعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب، في بيان ورد، الحياة العراقية ، ان “حسن الكعبي، النائب الاول لرئيس مجلس النواب ورئيس خلية الازمة النيابية، أجرى زيارة ميدانية شملت كل من مستشفى الشهيد الصدر ضمن دائرة صحة بغداد الرصافة ومركز الحجر المركزي للوافدين من خارج العراق”.
وأضاف البيان، أن “الكعبي رافقه خلال الجولة، مقرر الخلية جواد الموسوي وعدد من النواب و اعضاء خلية الازمة النيابية كل من عباس عليوي، اسعد العبادي وستار العتابي والنائب يسرى رجب، رافقهم فيها مدير صحة الرصافة، عبد الغني الساعدي”.
ولفت، إلى ان “الوفد النيابي، إطلع على الاجراءات الوقائية والعلاجية في مستشفى الشهيد الصدر وكيفة التعامل مع المشتبه باصابتهم بفايروس كورونا”، مشيراً إلى “الاتفاق على جملة توصيات تتعلق في خطورة عودة ارتفاع اعداد الاصابات بفايروس كورونا وخاصة في جانب الرصافة , ومن ضمن هذه الاجراءات زيادة عدد الفحوصات المختبرية من 400 فحص الى 5000 فحص عبر فرق طبية جوالة , وايضا افتتاح مختبر خاص بفحص فيروس كورونا في جانب الرصافة لتقليل الزخم على مختبرات وزارة الصحة المركزية”.
وقال الكعبي، ان “الجميع لاحظ الهجمة الاعلامية التي حاولت تشويه ظروف الحجر الصحي في العراق وان المحجورين يعانون من مشاكل الطعام وغيرها، وبشكل تسبب بعزوف الوافدين، لكنها تعليمات واجبة التنفيذ ، ونحن هنا اليوم لنبرهن ان ظروف الحجر افضل من اي بلد اخر”.
واوضح، ان “هناك الاف العراقيين العالقين في بلدان اخرى هي مناطق موبؤة ، وهنا من واجبنا اعادتهم وضمان عدم اصابتهم وتقديم المساعدة الطبية للمصابين على اتم وجه”، مبينا ان “هناك حالة من اللامبالاة تولدت لدى افراد المجتمع خاصة بعد اعلان انخفاض اعداد الاصابات , رغم اننا حذرنا من خطورة التراخي في تطبيق الاجراءات الوقائية , غير ان البعض اعتقد بشكل خاطئ ان رفع الحظر بشكل جزئي هو عودة لممارسة الحياة الطبيعية ، وكانت النتائج هو ارتفاع ملحوظ في اعداد الاصابات خاصة في العاصمة نتيجة عودة التجمعات والملامسة واهمال كامل لأغلب تعليمات خلية الازمة الوطنية”.
ودعا، الى “الاستمرار بالتركيز على المؤسسات الصحية في جانب الرصافة بسبب كثافتها السكانية , وتلبية كافة احتياجاتها من اجهزة فحص عينات ( PCR) وتأهيل المختبرات الحالية لتتناسب وعدد السكان وايضا الاصابات ، فضلا عن الاسراع بتهيئة مباني بديلة للحجر الصحي , وتكثيف عدد جولات المسح الوبائي داخل مناطق الكثافة السكانية العالية او التي شهدت تسجيل حالات اصابات سابقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى