الاخبار الرئيسيةسياسة

الخارجية الامريكية : على القادة العراقيين الإبتعاد عن المحاصصة الطائفية بتشكيل الحكومة الجديدة

الحياة العراقية

دعا وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، اليوم الاربعاء، القادة العراقيين إلى الابتعاد عن المحاصصة الطائفية في تشكيل الحكومة الجديدة.
وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي، إن “الشعب العراقي يستحق حكومة تحرره من الترهيب والتدخل الخارجي، وتحافظ على وحدة وسيادة العراق وأراضيه”.
وأضاف: “يجب على القادة العراقيين التخلي عن نظام المحاصصة في تشكيل الحكومة الجديدة، والعمل بما فيه الخير للشعب العراقي”.
وشدد بومبيو على ضرورة أن “تستمع الحكومة إلى نداءات الكثيرين في العراق كي تكون كل القوات المسلحة تحت إمرة الحكومة العراقية”.
وتوترت العلاقات بين واشنطن وبغداد بعد أن قالت الولايات المتحدة إنها أصيبت بخيبة أمل لتقاعس القوات العراقية عن حماية القوات الأميركية المتمركزة في العراق.
وتأتي تصريحات بومبيو بالتزامن مع تحركات يقوم بها رئيس الوزراء العراقي المكلف مصطفى الكاظمي لتشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة رئيس الوزراء المستقيل عاد عبد المهدي.
وأعلن الكاظمي الأربعاء أرسال “منهاج” حكومته المرتقبة للبرلمان، تمهيدا لمنحها الثقة في جلسة من المقرر أن تعقد في وقت لاحق.
وتعهد الكاظمي في تغريدة على تويتر بـ”إرسال أسماء المرشحين للكابينة الوزارية، ضمن المدة الدستورية، لتحديد جلسة التصويت”.
وأمام الكاظمي حتى التاسع من مايو المقبل، لتقديم تشكيلته الحكومية، ورغم أنه حظي بدعم قوي من مختلف الأطياف السياسية في البلاد عند تكليفه تشكيل الحكومة، لكن يبدو أن الخلافات حول الحقائب الوزارية قد قوضت هذا الدعم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى