الاخبار الرئيسيةسياسة

الزاملي : واشنطن تمارس تضييقاً على القوات العراقية بملف تجهيزها بمقاتلات الـF16

الحياة العراقية

كشف رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية السابق، حاكم الزاملي، الجمعة، عن ممارسة الولايات المتحدة الاميركية، تضييقاً على القوات العراقية في ملف تجهيزها بمقاتلات الـF16.
وقال الزاملي، إن “الولايات المتحدة تمارس تضييقاً على القوات العراقية في ما يتعلق بتجهيز سرب مقاتلات “أف 16” وتسليحه”، مؤكداً أن “هذا التضييق سبّب محدودية في عدد الضربات ومهمات سلاح الجو بملاحقة جيوب تنظيم “داعش” وتتبعها، في مناطق عدة من البلاد بالفترة الماضية”.
وأضاف، ان “التحالف الدولي سحب نفسه من عمليات رصد خلايا التنظيم واستهدافها في العراق بذات الوقت”، متهماً واشنطن بـ”التنصل من بنود العقد التي تنصّ على تزويد العراق بما يحتاجه لسرب المقاتلات من عتاد ودعم فني وتسليح وتجهيز وتدريب طواقم”.
ولفت، إلى ان “الفريق الأميركي الذي كان مشرفاً على الطائرات، والذي غادر قاعدة بلد الجوية، قبل أشهر لم يعد”، داعياً رئاسة أركان الجيش وقيادة القوة الجوية إلى “إيجاد بدائل سريعة لهذا الفريق”.
وأوضح، أن “العراق لا يملك مخزوناً كافياً من الذخيرة لهذا النوع من الطائرات، وأغلب عقود التجهيز والتسليح كانت ناقصة، لذلك سيخضع العراق للابتزاز الأميركي في قضية التسليح والتجهيز لهذه الطائرات المهمة التي صرف عليها العراق مليارات الدولارات”، لافتاً إلى ان “الولايات المتحدة لم توافق على تدريب طيارين عراقيين جدد على طائرات “أف 16”.
وشدّد الزاملي، على أن “قضية التسليح والتجهيز الخاصة بطائرات “أف 16” ودبابات “أبرامز” وقطع الغيار والعتاد والكثير من الأمور الأخرى الخاصة بالتسليح، يجب أن تطرح في الحوار الاستراتيجي المرتقب بين بغداد وواشنطن في يونيو/ حزيران المقبل”، مؤكداً أن “العراق يجب أن يفكر في مصادر تسليح أخرى، مثل روسيا والصين، إن لم تلتزم أميركا ما تحتاجه طائرات “أف 16″، ودبابات “أبرامز”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى