الاخبار الرئيسيةسياسة

حقيبة النفط.. المزايدات عليها بين النفي والتأكيد و44 بصريا يرشحون لتوليها

الحياة العراقية

افادت مصادر نيابة، الثلاثاء، بتقديم 44 شخصية بتقديم ترشيحهم لتولي حقيبة وزارة النفط في حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، في وقت بدأ الحديث يظهر عن وجود مزايدات حزبية للحصول عليها.
وذكرت المصادر  لـ، الحياة العراقية ،ان”44 شخصية اكاديمية من البصرة قدمت ملفات ترشيحها لتولي منصب وزير النفط، والامر متروك الان لنواب البصرة ورئيس مجلس الوزراء لاختيار احدهم”.
واضافت، انه”سيتم دراسة السير الذاتية للمتقدمين وبعدها ارسال 3 اسماء من قبل نواب البصرة الى رئيس مجلس الوزراء لاختيار احدهم وتقديمه الى مجلس النواب لنيل الثقة”.
يأتي ذلك فيما تضاربت الانباء بشأن انسحاب نواب البصرة من مفاوضات الترشيح لوزارة النفط، فاحدهم يؤكد والثاني ينفي.
ويقول النائب مظفر الفضل، ان”مجموعة من نواب البصرة أعلنوا عن انسحابهم من المفاوضات الجارية لاختيار وزير للنفط من المحافظة بعد وصول سعر الوزارة ضمن صفقات حزبية إلى 60 مليون دولار أمريكي”.
الا ان النائب عن البصرة عامر الفايز، نفى الانسحاب او وجود مزايدات، وقال، ان”نواب البصرة جادون باختيار شخصية مناسبة كمرشح لوزارة النفط وهناك اجتماعات مكثفة، داعياً النائب مظفر الفضل الى”الكشف عن الجهات التي قال بأنها تمارس المزايدات لذلك المنصب”.
من جانبه قال النائب عن البصرة صفاء الغانم، ان”رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وافق على ترشيح شخصية بصرية لتولي حقيبة وزارة النفط”.
واضاف ان”نواب البصرة والبالغ عددهم 24 نائبا عقدوا اجتماعا خاصا واتفقوا على تحديد عدة شروط  واجب توافرها بالشخصية التي ترشح لوزارة النفط”.
واوضح ان “من بين الشروط التي حددت ان يكون من اهالي البصرة وساكنا بها ولم ينتمي الى أي حزب ولدية خبرة عمل في المجال النفطي لاتقل عن 20 عاما  وحاصل على شهادة الماجستير باقل التقديرات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى