الاخبار الرئيسيةسياسة

الكاظمي يطالب مجلس النواب بإكمال قانون الانتخابات وخلافات كثيرة بشأن بنوده

الحياة العراقية

اربعة أشهر مرت على تصويت مجلس النواب على تعديل قانون الانتخابات، الا ان رئاسة الجمهورية لم تصادق عليه لغاية الان، بسبب عدم اكمال الملحق الخاص بالاقضية والنواحي من جهة ورغبة كتل سياسية بعدم اقراره من جهة اخرى.
وتقول عضو اللجنة القانونية ألماس فاضل، ان”رئاسة الوزراء طلبت من مجلس النواب وبشكل رسمي اكمال قانون الانتخابات، لغرض اجراء الانتخابات النيابية المبكرة”.
واضافت، ان”هناك اشكال في الملحق الانتخابي الذي يضم الدوائر الانتخابية وخاصة فيما يتعلق بالأقضية، واحتساب العتبة الانتخابية اللازمة في القضاء للمشاركة في الانتخابات، أو الدمج والالحاق بين الاقضية التي لم تحقق العتبة الانتخابية، حيث هناك اشكال جغرافي وآخر فني في القانون بهذا الشأن”.
وتشير الى، ان”مجلس النواب سيبدأ مناقشات جادة بشأن الموضوع بعد استئناف جلساته بعد عيد الفطر لمعرفة الآليات الفنية والقانونية لعرض موضوع الدمج والالحاق بين الاقضية في المحافظة الواحدة”.
وتحدثت مصادر نيابية لـ/الحياة العراقية/ عن رغبة لدى كتل سياسية بالتسويف والمماطلة من اجل عدم اقرار قانون الانتخابات بشكل نهائي قريبا.
وتقول المصادر، ان”هذه الاحزاب لا ترغب في اجراء انتخابات نيابية مبكرة، لذلك ستحاول عرقلة التصويت على الجدول المحلق بالقانون والذي يتضمن الدوائر الانتخابية في كل محافظة”.
أعلن مجلس المفوضين انه سيتم تحديد موعد إجراء الانتخابات المبكرة تنفيذاً لمطالب الشعب حال تشريع قانون الانتخابات والجداول الملحقة به.
وذكر المجلس، ان”الميزانية المطلوبة لإجراء الانتخابات ستحدد بعد إقرار قانوني الانتخابات والموازنة المالية في ضوء الاحتياجات اللازمة لمراحل العملية الانتخابية”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق