الاخبار الرئيسية

الصحة البرلمانية ترجّح إعادة الحظر الشامل بعد عطلة العيد

الحياة العراقية

رجحتْ لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب إعلان حالة حظر التجوال الشامل في عموم محافظات العراق في حال استمرار ارتفاع حالات الاصابة بفايروس كورونا.
وقال عضو اللجنة غائب العميري إن “وزارة الصحة أصدرت تعليمات بإغلاق المناطق الموبوءة في العاصمة بغداد على وجه التحديد، وإعلان حظر التجوال الشامل خلال فترة العيد، ومن ثم دراسة الوضع الصحي والبيئي بصورة عامة على مستوى العراق”.
ورجح العميري “إعلان حظر التجوال الشامل في عموم محافظات العراق بعد عطلة العيد في حال ازدياد حالات الإصابة بالفايروس، حسب توصية سابقة من لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب وخلية الازمة البرلمانية، رغم أن الاعداد التي سجلت يوم الثلاثاء الماضي كانت بالمستوى الطبيعي”، متمنياً “انخفاض اعداد حالات الاصابة بعد حظر التجوال المناطقي الذي شمل ستة احياء في بغداد”.
وأثنى عضو اللجنة على “القرارات والاجراءات المتخذة سواء من خلية الأمر الديواني 55 أو خلية الأزمة النيابية أو اللجنة العليا للصحة والسلامة، بتعاملها الجدي مع حالات الاصابة والارقام التي تسجل في بغداد والمحافظات، وإطلاق الفحص الشامل الذي سيستمر عدة أيام”.
واكد “اننا بحاجة الى وعي وتعاون أكثر من قبل المواطنين، وأن يعوا خطورة هذا الفايروس بعد شيوع حالة الاستخفاف بالتعليمات التي صدرت عن وزارة الصحة بتطبيق التباعد الاجتماعي ومنع التجمعات”.
واضاف العميري أن “العراق غير مهيأ إطلاقاً في حال ازدياد حالات الاصابة، والكل يعلم أنّ الواقع الصحي مترد جداً سواء على مستوى البنى التحتية أو الملاكات الصحية وحتى الأدوية والمستلزمات التي يجب أن تتوفر من أجل التصدي لهذا الفايروس”.
وحذر من “انهيار المنظومة الصحية وخصوصا في العاصمة بغداد في حال عدم التزام المواطنين بالتعليمات الصحية، خصوصاً أن الايام القليلة الماضية شهدت عدم قدرة المؤسسات الصحية على استيعاب العدد الكبير من الاصابات”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق